الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:59 pm


السلمون القزحي



السلمون القزحي

التصنيف : الرتبة : Salmoniformes العائلة : Salmonidae

المواصفات : الطول : يصل إلى 50 سم. الوزن : يصل إلى 10 كجم. الغذاء : تتغذى على الحشرات والأسماك الصغيرة والضفادع والديدان.
السلوك : تشكل مجموعات عندما تكون صغاراً سناً وحجماً ثم تصبح منعزلة وإقليمية عندما تكبر، والبلوغ عند الذكر بعد سنة واحدة أما الإناث فبعد ست سنوات، موسم وضع البيض للسالمون القزحي من أكتوبر إلى مايو، وهو يضع من 500 إلى ثلاثة آلاف بيضة، ومتوسط العمر لها يختلف من موقع إلى آخر وقد يصل إلى 11 سنة. وتعيش أسماك السالمون القزحية (التروتة) في الأنهار الصخرية السريعة والكثير من هذه الأسماك تغادر هذه الأنهار عندما تكون صغاراً لأجل أن تمضي بعض الوقت في المياه المالحة وتعرف هذه الأسماك الصغيرة ب (الرؤوس الحديدية) ويطلق عليها هذا الاسم نسبة لألوان رؤوسها الزرقاء الشبيهة بالفولاذ. ومثلها مثل كل عينات التروتة فإن الاسماك القزحية تعتبر صادئات عدائية ذات شهية و شره كبير، ويسيطر على غذائها الحشرات في مختلف مراحل نمو هذه الحشرات. وإلى جانب طعامها من الحشرات تقوم التروتة بإضافة الأسماك الصغيرة والضفادع و والديدان ، وربما تأكل الأسماك الكبيرة منها الأسماك التي تصغرها من نفس النوع. وعلى الرغم من أنه من السهل نسبياً للأسماك القزحية أن تنشأ في الحياض الاصطناعية إلا أنها في الغالب لا تستطيع أن تتكاثر طبيعياً في المناطق التي تؤسر فيها.
الموطن : الموطن الأصلي لأسماك السالمون هو أميركا الشمالية تتواجد امتداداً من المكسيك الشمالية إلى جزر الإليوتان وتوجد في أوروبا وجنوب أفريقيا ونيوزيلاندا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:59 pm


سالمون الأطلنطي



سالمون الأطلنطي

التصنيف : الرتبة : Salmoniformes العائلة : Salmonidae

المواصفات : الطول : يعتبر الطول العادي للسالمون الناضجحة 40 -90 سم وقد تنمو حتى يبلغ طولها 150 سم. الوزن : يصل إلى 36 كجم. الغذاء : تتغذى على الحشرات وحيوانات أخرى صغيرة في الأنهار عندما تكون صغيرة، كما تتغذى على الأسماك في البحر مثل أسماك الرنكة الصغيرة .
السلوك : عبارة عن مفترسات نشطة في البحر وغالباً ما تتجمع هذه العينة من الأسماك في مجموعات. وموسم وضع البيض لها عادة ما يكون في نوفمبر - ديسمبر، ويتصف البيض بأنه كروي برتقالي وبعرض 6 مل ويتم وضعه وسط الحصى في عدة حزم، وبعد ثلاثة أشهر يستعد الصغار للخروج منه، متوسط العمر للسالمون الأطلنطي يبلغ ما بين 8 - 10 سنوات . وتمضي سمكة السالمون أكثر حياتها في البحر وفي هذا الوقت تصطاد صغار الأسماك التي تسبح في المياه الباردة للمحيط الأطلنطي الشمالي. وعندما يأتي وقت عودتها إلى مقرها في النهر لكي تتكاثر تكون قد أصبحت سمكة ضخمة لامعة. ويكون لها منظراً مخيفاً عندما تقفز فوق الشلالات لكي تصل إلى أرض وضع البيض. تعود السالمون دائماً إلى النهر لتضع البيض، أما كيف تجد طريقها عبر 2000 كلم من المحيط فإن ذلك يظل سراً إلا أنها قريباً من نهاية رحلتها تعتمد بصورة كبيرة على حاسة الشم القوية فتميز خاصية رائحة النهر وتتابع الرائحة حتى تصل إلى مصبه. وفي الغالب تحتشد أسماك السالمون في مجموعات كبيرة في مصبات الأنهار حيث تنتظر تياراً قوياً ليحملها إلى أعالي النهر فوق المناطق الضحلة منه. حتى إذا كانت في طريقها إلى تلك المناطق تراها تسرع الحركة فتقطع 40 كلم في اليوم. وهكذا تسرع السباحة ، فإذا مرت بشلال قفزت فوقه . فغريزة حب الوصول إلى موقع وضع البيض تدفعها دفعاً لكي تقفز من حين لآخر حتى تنجح في الوصول. ثم ترتاح الأسماك في القيعان الداكنة في النهر بغرض استجماع قوتها ولكنها لاتتغذى وكنتيجة لذلك فإن كل سمكة قد تفقد نصف وزنها تقريباً في الرحلة.
الموطن : تتواجد في أنهار وسواحل أوروبا الشمالية كما تتواجد في ساحل الأطلنطي الشمالي للولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهي في طريقها مهاجرة إلى خارج الجرينلاند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:00 pm


سمكة الأفعى



سمكة الأفعى

التصنيف : الرتبة : Stomiiformes العائلة : Chauliodontidae

المواصفات : الطول : يصل إلى 30 سم. الغذاء : تتغذى على مختلف أسماك المياه العميقة، وقد يكون بعض هذه الأسماك في مثل حجمها.
السلوك : تعيش منعزلة وهي عبارة عن مفترس بطيء السباحة وتوجد على أعماق بين 400 - 800 م تحت سطح البحر، ولا يعرف الكثير عن طريقة تكاثر هذه السمكة، إلا أنه من المعتقد أنها تنتج كيمات ضخمة من البيض الذي يفقس في شكل يرقات قبل أن يصبح سمكاً كبيراً. إن شكل سمكة الأفعى ومظهرها القاتل يجعل المرء غير مرتاب حول عاداتها الغذائية، فهي حيوان قاتل، بل متخصص جداً في القتل. تمسك أسماك الأفعى فرائسها وتقبض عليها بأسنانها ، وتقوم بتمديد وتوسيع حنجرتها لبلع السمكة بسرعة، وهذه ليست بالعملية السهلة، إذ تدفع سمكة الأفعى خياشيمها إلى أسفل وإلى الخلف فتكون قد توسعت بينما تتوقف دورة الدم ويتوقف التنفس. وتدخل الضحية إلى معدة سمكة الأفعى القابلة للتمدد. تعتمد هذه السمكة على النظر بشكل أساسي، فهي تعتمد على عينيها الكبيرتين لالتقاط حركة السمكة التي تسبح في الأعماق. ولكل عين جهاز لصناعة الضوء تحتها مباشرة. ويضيء ذلك العضو إلى أعلى. بالإضافة إلى أجهزة ضوئية أخرى فوق وأما العيون تعمل كأضواء موضعية تسلطها السمكة الأفعى على ضحيتها عندما تقترب منها لتفترسها. كما أن لها طعم إشعاعي في مؤخرة زعنفة مضيئة من أجهزة متوهجة تعرف ب (الفوتوفورات). وهي على طول الجانبين والبطن. وتوجد أكثر الأجهزة الضوئية على طول الجانب التحتي للسمكة لتعطي لمعاناً أزرق.
الموطن : تظهر هذه السمكة في المحيطات الاستوائية والمعتدلة وتفضل سمكة ثعبان السلون المياه الأغنى البعيدة من وسط المحيط نسبياً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:01 pm


ديك البحر




ديك البحر

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Apogonidae

المواصفات : الطول : يصل إلى 10 سم حسب العينة الغذاء : تتغذى على الحيوانات البحرية الصغيرة واليرقات وبيض الأسماك والقشريات
السلوك : أكثر الأنواع تشكل مجموعات كبيرة بينما تعيش أسماك أخرى في عزلة كأن تنزل السمكة ضيفاً على حيوان آخر وتخرج ليلاً للبحث عن الطعام. وموسم وضع البيض لديك البحر يكون خلال الصيف، وتضع مابين 150 إلى 22 ألف بيضة. في العادة تكون ألوان ديك البحر حمراء ناصعة أو تكون لها نماذج حمراء على أجسامها. كما يمكن أن تكون سوداء أو فضية أو صفراء. وهناك أنواع من ديوك البحر تنتج نوعاً من الإضاءة الاصطناعية تسمى التالق الأحيائي. وأكثر أسماك ديوك البحر تحمل بيضها في أفواهها، بمعنى أنه بعد أن تضع الأنثى البيض يقوم الذكر بوضعها في فمه وتبقى حتى قبيل أن تكون جاهزة لأن تفقس ثم بعد ذلك يلفظها. وتتغذى ديوك البحر على الحيوانات البحرية الصغيرة وبيض الأسماك، وبعضها يأكل القشريات مثل الروبيان، وفي حالة الأسر في الحياض الصناعية تأكل ديوك البحر أسماكاً أصغر منها. العديد من أسماك ديك البحر تنتج وتستخدم نموذجاً من الإضاءة الاصطناعية، فمن بين 20 ألف نوع تقريباً هناك 1500 نوع تفعل ذلك. وأما السبب وراء ذلك فما يزال غير مؤكد لفقر الأبحاث في هذا الصدد. وعلى كل فمن المعتقد أنه يساعد الأسماك في جذب ضحاياها الليلية ومن المعتقد أيضاً أن يكون ذلك لتجنب المفترسات أو بغرض الاتصالات.
الموطن : تتواجد في البحار الاستوائية في كل أنحاء العالم، وهناك عينات قليلة تعيش في مجاري المياه العذبة على الجزر الاستوائية كما توجد في البحر الأبيض المتوسط وحول الكناري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:01 pm


فرس البحر



فرس البحر

التصنيف : الرتبة : Gasterosteiformes العائلة : Syngnathidae

المواصفات : تتراوح أطوالها بين 2.5 سم لأقزام فرس البحر الصغيرة جداً والتي تتواجد في خليج المكسيك، و 35 سم بالنسبة لأنواع فرس البحر الكبيرة جداً والتي تتواجد في شرق المحيط الباسفيكي. الغذاء : القشريات العالقة والأسماك الصغيرة وبعض الحيوانات البحرية الأخرى.
السلوك : هي أسماك اجتماعية وأعمارها غير معروفة . فمن الصعب تقييدها وتحديدها. ولايعرف إلا القليل عن وضع فرس البحر، ولكن من المعروف أن سفن الصيد تقوم بصيد الآلاف منه في فترة البدر الكامل عندما تتجمع حصين البحر بغرض التناسل. كما تقوم شباك صيد الروبيان بإتلاف النباتات والحياض البحرية التي تشكل مخابيء فرس البحر. يستطيع فرس البحر أن يسبح في الاتجاه العلوي مباشرة، ويستطيع تجنب حيوانات البحر المفترسة ، وذلك عن طريق التشكل بألوان النباتات تحت الماء. فهو يتهرب منها عن طريق التمويه بتغيير لونه إلى أقرب لون نبات وعن طريق إنماء شعيرات جلدية طويله على هيئة فروع النباتات البحرية التي يعيش بينها. بل يمكنه في ثوان معدودة أن يغير لونه من الرمادي أو الأسود إلى البرتقالي الباهت أو الأصفر أو البني الداكن. وفيما عدا الصراطين هناك القليل من المفترسات التي يمكنها التغذي على فرس البحر ، فهي كثيرة العظام وصعبة الهضم. ويمكن لفرس البحر أن يحرك أياً من عينيه بصورة مستقلة عن الأخرى، ومن ثم يمكنه متابعة حركة الحيوانات البحرية الصغيرة التي تمر به دون أن يشعرها بوجوده، فعندما يشعر أن فريسته قد اصبحت في مدى يمكنه من اصطيادها ينقض عليها بسرعة أو يبتلعها من مسافة ثلاثة سنتمترات. وتتغذى حصين البحر بصورة منتظمة ثابتة، فهي تتغذى على العوالق البحرية وغيرها من الحيوانات الصغيرة جداً مثل الأسماك الصغيرة. وحتى تتجنب حصين البحر قوة التيارات التي يمكن أن تأخذها بعيداً تقوم هذه الحصين بلف ذيولها الطويلة حول أقرب نبات إليها، وتعتبر ذيولها مهيئة ومتميزة بميزات المرونة التي تؤهلها للالتفاف والإمساك بالنباتات القريبة. يرى البعض أن هذا السمك الذي يعيش حياة غريبة في البحر قد كان في يوم من الأيام حيواناً من الحيوانات الخرافية، وفور انتشار التفاصيل عن خبره أصبح مطلوباً كسمك من الأسماك المائية. وفي الحقيقة فإنه من الصعب الحفاظ على فرس البحر حياً خارج بيئته الطبيعية بسبب حاجته الكبيرة للطعام، فهو يحتاج للطعام ثلاث مرات يومياً. وموسم التزاوج لحصين البحر يستمر كل السنة في المناطق الاستوائية وفي فصول الربيع والصيف في المياه الباردة، ويكون التوالد في فترة البدر الكامل. وعادة ما يستمر الحمل لفترة 14 أو 28 يوماً اعتمادًا على درجة حرارة الماء. وعدد المواليدقد يصل إلى الخمسين وذلك اعتماداً على نوع العينة وعلى غير المعتاد فإن ذكور فرس البحر هي التي تقوم بمسؤولية الحمل. وبعد تودد لمدة طويلة ومزعجة ولمدة عدة أيام من التهييء وتغيير اللون وعملية التلاؤم مع بعضها البعض تقوم الإناث بإفراز بيضها في أكياس خاصة على بطون الذكور. وتترك للذكور أن تقوم بتخصيب البيض أثناء وجوده في خلايا جدران تلك الأكياس ويقوم الذكور بإفراز سائل معين لتنمو عليه الجينات، وبعد انقضاء فترة الحمل تقوم بفقس الصغار ليسبحوا بحرية في ماء البحر. وتقوم الذكور الحاملة بإطلاق صراخ للإناث لكي تقوم بحمل مزيد من البيض مباشرة دون أن تكون بحاجة إلى رعاية. وفي أدوار معاكسة ولأن الذكور تحد من معدل الإنتاج نجد أن الإناث تتنافس مع بعضها البعض لأجل جذب انتباه الذكور.
الموطن : تتواجد في أستراليا الهندية، وسواحل الأطلنطي الأوربية وأفريقيا وأمريكا الشمالية وهناك الكثير من العينات التي تعيش خارج الساحل الباسفيكي لأمريكا. وعادة ما توجد حصين البحر في المياه الضحلة والدافئة، وفي حياض النباتات البحرية، ونجد أن هناك بعض العينات التي تفضل المناطق الطينية والرملية، وهناك أعداد أخرى توجد عالقة بجذور المنغروف والأسفنج والمرجان أو توجد ملتفة حول حبال السفن التي تستخدم في الرسو. وفي كل الحالات توجد حصين البحر بالقرب من قنوات المياه السريعة والعميقة حيث يتوفر غذاؤها الرئيسي من العوالق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:02 pm


سمكة الفراشة



سمكة الفراشة

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Chaetodontidae

المواصفات : الطول : 5 - 20 سم حسب النوع. الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على البوليبات المرجانية وكذلك على المخلوقات البحرية الصغيرة مثل الديدان والحيوانات اليراقانية البحرية والروبيان.
السلوك : تستوطن الصخور وتسبح كل سمكتين معاً أو في مجموعات صغيرة، وهي غالباً ما تكون نشطة بالنهار. ولاتعرف أعمارها في الطبيعة ولكنها في الحياض الاصطناعية تصل إلى عدة سنوات، البيض يوضع في دفعات كبيرة ويقوم الأبوان بالعناية بالصغار حتى تستقل عنها. لهذه الأسماك أشواك حادة جداً وهي على زعنفة الظهر وقد تستخدمها السمكة لإعاقة الحيوان المفترس من أكلها. ولأي نوع بل ربما لأي سمكة على حدة علاماتها الخاصة بها، فالشرائط والبقع التي تكون على الظهر جميعها تخفي الجسم من الحيوان المفترس وتساعد الأسماك المفردة على معرفة أسماك الفراشة الأخرى. لدى كثير من العينات هناك بقعة عينية على ذيلها وهي تخدع الحيوان المفترس فيهاجم زعنفة الذيل بدلاً من الرأس السهل المهاجمة. وهناك أكثر من مائة نوع من أنواع سمكة الفراشة في محيطات العالم الدافئة، ولأنها معروفة ومشهورة بألوناها الزاهية الرشيقة نجدها مطلوبة جداً في الحياض الاصطناعية وتبدو هذه الأسماك بأجسامها الضعيفة والداكنة أشبه بالفراشات عندما تسترخي بأجنحة مغلقة كما أن باستطاعة هذه الأسماك أن تطير من فرع مرجاني إلى آخر مثلها مثل الفراشات بين الأزهار. يقوم خبراء الحياض الاصطناعية بتربية البوليبات المرجانية الحية ومن ثم يمكن أن يوفر لسمكة الفراشة طعاماً طبيعياً. وتملك هذه السمكة فكين طويلين يشبهان المنقار ولها أسنان حادة تقطع بها البوليبات المرجانية أو تستخرج حيواناً صغيراً من مكان اختبائة.
الموطن : تتواجد في الصخور المرجانية في كل المحيطات والبحار الجنوبية وتشمل تلك المحيطات الهادي والأطلسي والهندي والبحر العربي وخليج البنغال وخليج غويانا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:02 pm


السمكة الببغائية




السمكة الببغائية

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Scaridae

المواصفات : أخذت أسماك الببغاء اسمها من طريقة تكوين أسنانها الأمامية التي تشبه منقار الببغاء وتعتبر هذه الأسنان أداة نموذجية لحك وإزالة الطحالب من الصخور المرجانية بين تشكيلات المرجان الحية. الطول : يختلف بحسب النوع، وفي العادة بكون بين 20-90سم، ويصل أطوال بعضها إلى 2م وأكثر وأقصى ما تم تسجيله هو حوالي 3.6م. الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على الطحالب الحية للصخور والأعشاب البحرية والعوالق .
السلوك : تكون الأسماك الببغائية اجتماعية نهاراً، إذ تسبح في مجموعات كثيفة عندما تخرج بحثاً عن الطعام في العالم السحري للصخور المرجانية. وفي الليل ترجع أي سمكة إلى ملجأ خاص بها وتدخل في غطاء هلامي يحفظها في سلام من الأعداء. وموسم التزاوج للسمكة الببغائية في أوائل الصيف، وبيضها كروي أو بيضاوي بعرض 1-2 مل وقابل للطفو، ويفرخ بأعداد كبيرة في الماء المفتوح، وفترة الفقس خلال 24 ساعة، ويصل عمرهاإلى خمس سنوات تقريباً. ولبعض أسماك الببغاء طريقة غير عادية في تمضية الليل، فبعد يوم من الرعي تعود كل سمكة إلى كهف في الصخور المرجانية وتبدأ إفراز شريط من الهلام من غدد في جلدها، وفي خلال نصف ساعة يتحول هذا الشريط إلى فقاعة كبيرة من الهلام على شكل كبسولة كبيرة، تدخل فيها هذه السمكة وتنام داخلها، ويكون له فتحات أمامية وخلفية تسمح بدخول الماء لأجل الأوكسجين. والغرض من هذه الفقاعه غير واضح إلا أنه من الراجح أنه يعمل كحاجز للشم.
الموطن : تظهر الأسماك الببغائية في مياه الأطلنطي الاستوائية والمحيط الهادي والهندي حيثما تتوفر الصخور المرجانية لتوفير التغذية المناسبة والمواقع الغذائية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:02 pm


السمكة الأسدية




السمكة الأسدية

التصنيف : الرتبة : Scorpaeniformes العائلة : Scorpaenidae

المواصفات : الطول : تنمو السمكة الأسدية حتى طول 38 سم، ولها زعانف صدرية تمتد إلى ثمانين سنتيمتر. الغذاء : تتغذى على الأسماك الصغيرة والسراطين والربيان والقريدس
السلوك : تعيش حياة عزلة وتسبح طليقة بينما تستوطن بعض أنواعها قاع البحر، موسم الزواج للسمكة الأسدية هو الربيع، يصل عدد المواليد لهذه السمكة إلى 20.000 في بعض الأنواع . وتنتشر زعانف صدر السمكة الأسدية بصورة واسعة وتستخدم لاختراق المياه وفي سحب الأسماك الصغيرة إلى حيث يسهل أكلها. كما تستخدم فمها الواسع كشرك، فعندما تمر الفريسة المناسبة لهذه السمكة تقوم بفتح فمها فتندفع الفريسة الضحية إلى داخل الفم مع الماء. تخفي الزعانف الرائعة لهذه الأسماك نظاماً ساماً في العمود الفقري، له القدرة على تسبيب الآلام الرهيبة. ومثلها مثل الكثير من عقارب البحر فإن سمعتها الرهيبة تجعلها تعبر الحياد الاستوائية بكل ثقة متأكدة بأن القليل فقط من حيوانات البحر هي التي تتجرأ على مهاجمتها . إن معظم عقارب البحر تستخدم زعانفها للتخفي والتمويه، لكن أكثرها روعة وتألقاً بحق هي السمكة الأسدية، وبدلاً من التخفي نجد أنها تتباهى بزعانفها وتستعرضها في المياه المكشوفة غير مبالية بالعيون الجائعة للحيوانات البحرية المفترسة. وسبب ذلك هو عمودها الفقري السام وهكذا مثلها مثل دبور مخطط تقوم هذه الأسماك بالإعلان عن أسلحتها الدفاعية بعرض اللون المبهرج الذي يبدو أنه معروف لدى المفترسات. وتوجد في نهاية زعانفها غدة سمية طويلة. وقد يكون تأثير هذا السم على الحيوان الذي يطعن به تأثيراً قاتلاً. ويعتبر سم عقارب البحر سماً عصبياً، فعندما تحقن به السمكة فريستها يقوم هذا السم بشل عضلاتها، ومع أنها أقل خطورة على الإنسان إلا أنها شديدة الإيلام. كل أسماك عقارب البحر هي أسماك آكلة للحوم فهي تأكل أي سمكة، وكل القشريات، وعندما لا تأكل تبقى في القاع بدون حركة لتحافظ على طاقتها. كما أنها إذا رأت أنها قد تستغل طاقة أكثر في مطاردة سمكة مما ستحصل عليه من غذاء نجدها تتوقف عن مطاردة فريستها أو ضحاياها.
الموطن : هناك 300 نوع من أسماك عقرب البحر الذي تنتمي إليها السمكة الأسدية. وتتواجد في المياه الضحلة والحياد البحرية للمحيط الهندي والباسفيكي ، وتنتشر من شرق أفريقيا إلى غويانا الجديدة وأستراليا والفلبين وجزر الباسفيكي الغربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:03 pm


أسماك المهرج





أسماك المهرج

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Pomacentridae

المواصفات : الطول : يصل ما بين 6-12 سم حسب النوع. الغذاء : بقايا الأسماك التي تلتهما شقائق النعمان.
السلوك : تعيش في العادة على شكل أزواج داخل شقائق النعمان، وتضع هذه الأسماك بيضها في كل السنة وذلك في مجموعات ضخمة، ويفقس بيضها بعد مدة قصيرة تصل إلى 4 أو 5 أيام.متوسط العمر لها مابين 3 - 5 سنوات في الأسر. وتتبع أسماك المهرج مجموعة صغيرة من الأسماك تتميز بألوانها الزاهية وتسمى بأسماك الآنسة.وتعيش مع شقائق البحر، فتجذب إليه أسماكاً أخرى إلى مجسات الشقائق، وتطرد عنه أسماك الفراشة التي تفترس الشقائق وتزيل مجساتها. إن العلاقة بين الأسماك المهرجة وشقائق البحر ليست علاقة حماية فقط بل علاقة طعام أيضاً، إذ تقوم أسماك المهرج برحلات إلى خارج مجسات الشقائق على الصخور المجاورة، و لاتذهب بعيداً عن حاميتها ، فألوانها الزاهية البراقة تلفت انتباه الأسماك الكبيرة إليها، التي تشتهيها كوجبة لذيذة وملونة. فتسرع سمكة المهرج إلى مخبئها في جوار شقيقة البحر. وتقوم السمكة الكبيرة بمطاردتها لأجل افتراسها إلى حيث شقيقة البحر فتيصيبها الشقيقة بلسعات قاتلة. وبعد فراغ الشقيقة من أكل السمكة الكبيرة تتغذى سمكة المهرج على الفضلات والبقايا. لكن لماذا لاتصيب لسعات الشقيقة سمكة المهرج بسوء؟ لقد كان يعتقد في يوم من الأيام أن أسماك المهرج ذات مناعة طبيعية ضد لسعات الشقائق؟ أما الآن فقد أثبتت الدراسات أن هذه المناعة الخاصة إنما تحدث بطريقة خاصة. فعندما ظهرت سمكة المهرج لأول مرة واقتربت من الشقيقة كانت تمسح بخفة شديدة على المجسات كما يبدو، وكانت على ما يبدو تتلقى بعض اللسعات، فتنسحب بسرعة ثم تعيد الكرة مرة أخرى، وهكذا حتى يتغطي جسمها بمادة هلامية لزجة. تقوم هذه المادة اللزجة بعزل جسم السمكة المهرجة ضد شحنات مجسات الشقيقة. وبالتالي لاتتأثر بلسعاتها، لكنها إذا غامرت بالدخول في شقيقة من نوع مختلف فإنها تعرض نفسها للموت.
الموطن : تتواجد هذه الأسماك في البحر الأحمر والمحيط الهندي والهادي ، وأما أسماك إيه بيركيولا الشائعة فتنتشر بصورة خاصة في صخور حاجز أستراليا العظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:04 pm


أسماك الكراكي





أسماك الكراكي

التصنيف : الرتبة : Salmoniformes العائلة : Esocidae

المواصفات : لسمك الكراكي جسم طويل وعضلي وذيل شكوي وراس مفلطح وفم كبير مليء بالأسنان. الطول :يصل طول النثى إلى 1.5م ويقل عن ذلك طول الذكر. الوزن : يصل وزن الأنثى إلى 34 كجم ونادراً ما يزيد وزن الذكر عن 5 كجم. الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على الأسماك الصغيرة كما قد تصطاد صغار البط.
السلوك : تعتبر من الأسماك المفترسة وتستخدم أسلوب الكمين للافتراس أكثر من الصيد بالمطاردة، قد يصل عمرها إلى 25 سنة. وموسم وضع البيض في مارس وأبريل، وهي تضع مابين 10آلاف إلى 400 ألف بيضة، تفقس بعد 2 إلى 3 أسابيع. وعلى الرغم أنها واحدة من أكثر أسماك بريطانيا افتراساً إلا أن سمكة الكراكي القوية ليست صياداً نشطاً. وبدلاً من الخروج للصيد نجدها تفضل الاختفاء في الأعشاب وتنتظر أي فريسة تمر بها. ويعتبر صغير سمكة الكراكي نشطاً جداً، فهو يتجول في الماء لكي يتغذى على ذباب الماء والديدان المائية وغيرها من صغار السمك حتى إذا كبرت سناً وحجماً أصبحت سمكة الكراكي كسولة وأصبحت تفضل التقاط الضحايا السهلة أثناء سباحتها بالقرب منها. وفي العادة تقوم سمكة الكراكي بالشكف عن فريستها بواسطة النظر وإن كان بإمكانها أن تحدد موقع الضحية تقريباً من على بعد 15م سواء كان ذلك ليلاً أو نهاراً، وقد تساعد ذبذبات الماء في تحديد موضع الفريسة. تضع أسماك الكراكي بيضها إما في حياض القصب أو الجوانب الضحلة للأنهار، ويعتمد عدد البيض الذي تضعه الأنثى إلى حد كبير على حجم السمكة الأم، فالسمكة التي تزن 10كجم قد تضع 300 ألف بيضة. وبعدما يفقس الصغار من البيض تتغذى صغار الكراكي على صفار البيض لحوالي 10 أيام حتى تستهلكه، وعندئذ تكون الكراكي الصغيرة جاهزة وقادرة على الصيد على الرغم من أنها قد لاتكون في مأمن من المفترسات الأخرى حتى من الكراكي الكبيرة.
الموطن : توجد في جميع أنحاء بريطانيا وأوربا فيما عدا أسبانيا والبرتغال. كما توجد في الولايات المتحدة وكندا وروسيا وأجزاء أخرى من آسيا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:04 pm


أسماك الرد



أسماك الرد

التصنيف : الرتبة : Cypriniformes العائلة : Cyprinidae

المواصفات : الطول : يصل متوسطه من 15سم إلى 30سم. الوزن : بتموسط 500 جم. الغذاء : القشريات والحشرات المائية والحشرات الطائرة التي تنزل على الماء وصغار الأسماك وبعض المواد النباتية.
السلوك : تبحث أسماك الرد عن طعامها في السطح وتسبح في قطعان صغيرة، سن البلوغ لها من 2 - 3 سنوات، وموسم وضعها للبيض من أبريل إلى يونيو، البيضة بطول 1.5 مل وتكون البيضة كروية وتلتصق بالنبات، وتفقس بعد 8-15 يومًا، وقد تعيش السمكة إلى 10 سنوات. أسماك الرد عضو صغير من فصيلة الشبوط تتغذى على السطح وبإمكان هذه الأسماك أن تعيش -مثل كل أقربائها- في بحيرات الأراضي المنخفضة والأنهار البطيئة الكبيرة ذات المياه الراكدة التي غالباً ما تكون غنية بالمواد العضوية النباتية مثل النيتروجينية والفسفورية. وتحوي على القليل من الأوكسجين، وفي هذه المياه تعتبر هذه الأسماك مفترسات مهمة تفترس الحشرات والحيوانات الأخرى الصغيرة. إن فم سمكة الرد ذي الزاوية الحادة يسمح لها أن تتغذى على اليرقات الحشرية التي تسبح على السطح. وتبعاً لوضع الفم فإن على سمكة الرد أن تسبح عمودياً لأخذ أي طعام من القاع. ومع ذلك فإن هذا الفم مثالي لإلتقام الحشرات الطائرة التي تسقط على الماء. وأسماك الرد تستطيع العيش في المياه التي تكون فيها إمدادات الغذاء غير متناسبة مع كل أنواع الأسماك. في البحيرات الفقيرة الصغيرة في مناطق المياه الراكدة سنجد كميات كبيرة من أسماك الرد ضعيفة النمو والتي تقزم نموها بسبب التغذية الرديئة. عادة ما يمسك الصيادون بأسماك الرد لأنها سهلة الاصطياد لقفزها المتوالي ولكن لأن معظم هذه الأسماك غير مستساغة في الأكل فإنها عادة تعاد مرة أخرى للمياه.
الموطن : العينات الأوربية من الرد تتواجد بدءاً من إيرلندا وانجلترا الجنوبية عبر فرنسا وإيطاليا واليونان إلى سيبيريا الغربية وشمالاً إلى السويد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 5:05 pm


اسماك المنوة




اسماك المنوة

التصنيف : الرتبة : Cypriniformes العائلة : Cyprinidae

المواصفات : سمكة المنوه سمكة مزركشة الألوان ذات ظهر مبقع زيتوني وبطن فضية. وتتشابه الأنثى مع الذكر في هذه الألوان، لكن في موسم التزاوج تتميز الأنثى بواسطة بطن قاتمة مليئة بالبيض، أما الذكر فيصير ذا لون قرمزي أحمر وتكون له نتؤات بيضاء على رأسه. الطول : من 7 - 10 سم وأحياناً تنمو حتى يصل طولها 12 سم وتعتبر الأنثى أكبر من الذكر. الغذاء : تطعم اللافقاريات المائية مثل الديدان واليرقات الحشرية والقشريات إلى جانب الحشرات الطائرة وبعض المواد النباتية .
السلوك : هي أسماك اجتماعية وتكون في شكل قطعان في المياه الصافية، تشكل الفترة من أبريل إلى يوليو موسمًا لوضع البيض، الذي قد يصل إلى 1000 بيضة، تحتاج مابين الخمسة إلى العشرة أيام كي تفقس، وتعتبر السمكة بالغة بعد مرور سنة أو سنتين من عمرها. وتستطيع أسماك المنّوة التقاط الذبذبات عبر الخطوط الجانبية التي تجري على طول جسمها. وتعتبر أسماك المنوة حلقة مهمة في سلسلة غذاء البحيرات والأنهار ، ولأنها مستعدة لأكل كميات كبيرة من الحشرات المائية ومخلوقات أخرى نجدها تقع ضحية لمختلف الأسماك المفترسة الكبيرة والطيور بل وحتى الثديات. إن دفاع أسماك المنوّة الرئيسي عن نفسها يتمثل في سرعتها الفائقة وغريزتها في تجنب مناطق الصيد في المياه المفتوحة التي تكون مواطناً للأسماك الضخمة. وعلى بقائها الدائم في تخوم المياه الضحلة فإن أسماك المنوّة عادة ما تختبيء خلف سيقان النباتات المائية التي تغطي مياه مواطنها. وسمكة المنوّه مثلها مثل أعضاء أسماك عائلة الشبوط ليس لديها أسنان حيث تستعوض بدلاً عنها بعقد عظيمة على العظم الخلفي لغرفة الخياشيم. والتي تطحن بواسطتها الغذاء مع الحشوة الشوكية.
الموطن : توجد أسماك المنوة في كل أنحاء أوروبا وفي جنوب البلقان، كما تظهر عبر آسيا الشمالية ولكنها لاتتواجد في المناطق القطبية الشمالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
 
بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن الاسلاميات :: القسم العام-
انتقل الى: