الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:46 pm



الحبار



الحبار

التصنيف : هو حيوان رخوي من رأسيات الأرجل وهي تنتمي إلى رتبة Decapoda.

المواصفات : لجسم الحبار الاسطواني الشكل زعانف في كلا الجانبين وجسم داخلي قليل الصلابة. ويستخدم نفث الماء للحركة إلى الأمام ، ويمكن أن يصل طول الحبار الضخم إلى عشرين متراً. كما أن جسمه نحيل متمدد وله زعنفة مثلثة الشكل وللحبار خمسة أزواج من الأذرعة أو المجسات بها عدة صفوف من الماصات، وهذه الأذرعة تمتد إلى الخارج وتحيط بالفم. أربعة أزواج منها متساوية في الطول وتستعمل لتوجيه الحبار عند السباحة، أما الزوج الخامس فهو أطول نسبياً وهو قابل للانكماش ويستعمل لصيد وإمساك الفرائس. رأس الحبار يحتوي على أنبوب لضخ الماء من الفتحة الظهرية وهذا يفسر سرعة الحركة لدى الحبار، يتنفس الحبار بالخياشيم وهو من ذوات الدم البارد. أغلب أنواع الحبار صغيرة يصل طولها إلى 30 سم ، ولكن هناك ما وصل منها إلى 15.2م طولاً ووصل وزنه إلى طنين. الغذاء : يتغذى الحبار على الأسماك والرخويات.
السلوك : يمكن للحبار تغيير لونه بسرعة، كما أن الحبار يحمل كيساً من الحبر وهو يطلقه عند شعوره بالخطر أو عندما يواجه من يتحداه حتى لايراه خصمه ويتمكن من الهرب بسلام.
الموطن : عادة ما يوجد الحبار في المياه الضحلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:46 pm


الربيان




الربيان

التصنيف : ينتمي إلى رتبة فرعية يطلق عليها Natantia تحوي أكثر من ألفي نوع وتوجد في المياه المالحة والعذبة.

المواصفات : الربيان أو الجمبري حيوان قشري يكون طوله عادة من 4 إلى 8 سم، للربيان جسم شبه شفاف وله أرجل نحيلة يبدو الزوج الأمامي منها وكأنها كماشات. وله ذيل يشبه المروحة وقرني استشعار يشبهان السوط. الغذاء : يتغذى الروبيان على الحيوانات الصغيرة والنباتات وبعض أنواعه قمامة.
السلوك : يعيش الروبيان غالباً في القاع وأحياناً يحفر الجحور ليختبيء فيها. هناك 17 نوعاً تقريباً من الروبيان تملك وحدات خاصة بالإضاءة في أجسامها تحيط بجسم الروبيان. كثير من أنواع الروبيان تمثل جزءاً أساسياً من حرفة صيد الأسماك وبعض الأنواع تستغل تجارياً وخصوصاً في اليابان.
الموطن : يعيش الروبيان في البحار لكن هناك بعض الأنواع التي تعيش في المياه العذبة والمستنقعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:47 pm


جراد البحر




جراد البحر

التصنيف : العائلة : Homaridae الرتبة : Decapoda.

المواصفات : جراد البحر الحقيقي له جسم مفصلي، وزوج من الكماشات وأربعة أزواج من الأرجل، وعدة أزواج من الأرجل الأخرى للسباحة، تعيش في أعماق المحيط، وتعتبر القشريات مخلوقات خشنة ولها هياكل خارجية قوية، وأجسام ذات أقسام وأطراف زوجية. ويطلق على هذا الجراد اسم العشاريات جنباً إلى جنب مع السراطين والروبيان وذلك لأن لها عشرة أرجل، وهي تبحث في قاع المحيط عن الأسماك الحية والميتة. للقشريات عيون مركبة تركز الضوء من كثير من النتوءات إلى نقطة مركزية ثم إلى العصب البصري والمخ، ويتميز جراد البحر بأن له أكبر عين مركبة بين كل الحيوانات البحرية اللافقارية. تبرز أكثر عيون القشريات على سيقانها ولها الكثير من المميزات المشتركة مع عيون الحشرات. تستطيع هذه الحيوانات أن تسحب عيونها إلى داخل دروعها وأصدافها عندما تشعر بالخطر أو ترفعها لترى فوق الأشياء الطويلة. وبدلاً من القرون على رؤوسها -كبقية جراد البحر- نجد أن لجراد البحر ذي الأنوف المجرافية طبقتين مستديرتين . الغذاء : تتغذى على النباتات البحرية والحيوانات.
السلوك : جراد البحر ينشط ليلاً ويعرف بأنه يمشي مسافات طويلة تصل إلى 15كم ، وظل بعضه حياً إلى 50 سنة. وفي الحقيقة أن هناك أحد جراد البحر الذي يقال أنه عاش مائة سنة. لقد أصبح جراد البحر معروفاً ومشهوراً، حيث أصبح ينظر إليه كواحد من الإمدادات الغذائية في المحيط، وعادة ما يتم اصطياد جراد البحر خارج الشواطيء في مواقع الجراد إذ يتم نصب شباك يدخلها الجراد ولا يستطيع الخروج منها. كما تقوم سفن الصيد بالبحث عن الجراد الذي يعيش في المياه العميقة . والآن تجرى بعض المحاولات لوضع جراد البحر في حياض اصطناعية ولكن لايعرف بعد ما إذا كانت زراعته سوف تنجح أم لا. هناك ما لايقل عن ستة أنواع من جراد البحر تستوطن قاع البحر، ومن بين هذه الأنواع الستة لاتوجد إلا عينة واحدة تتبع الفصيلة الهوماريدا . وللجرادة منها فكان كبيران. ويفضل مثل هذا الجراد الاختفاء في الشقوق والمغارات للصخور البركانية البحرية القاتمة. كما أن هناك أنواعًا من جراد البحر تصلح للأكل.
الموطن : يستوطن جراد البحر الشوكي مياه الأطلسي الاستوائية من برمودا إلى البرازيل وحول جنوب أفريقيا وعلى طول ساحل كالفورنيا، ونجد أحياناً ستين جرادة شوكية تهاجر معاً مشياً على طول قاع المحيط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:48 pm




قنفذ البحر

التصنيف : الشعبة : Echinodermata الطائفة : Echinoidea

المواصفات : إن قنفذ البحر مثله مثل خيار البحر ونجم البحر هي لافقاريات . وتعرف بالمخلوقات ذات الجلود الشوكية، وكثير من قنفذيات البحر تتغطى بأشواك واقعية تجعلها تبدو مثل وسادة الدبابيس أو الشيهم الصغير. وبين الأشواك توجد أقدام قنابية ناعمة تنتهي بماصات تصلح للإمساك بالأشياء وتستخدم بعض قنافذ البحر أقدامًا قنابية للإمساك بقطع الأصداف لأجل التمويه. تنمو أشواك قنفذ البحر على رأس قمة محارة صلبة تسمى القشرة وتحمي هذه القشرة فم الحيوان والنظام الهضمي. ويمشي القنفذ عن طريق تحريك الأقدام النابية الصغيرة التي تتمركز أسفل جسمه، ولعل ذلك هو السبب وراء قيام الحيوانات المفترسة له بقلب قنفذيات البحر عندما تريد أن تصل إلى المنطقة الناعمة القابلة للأكل في وسط جسم قنفذ البحر. وقنفذ البحر هو من شوكيات الجلد الوحيدة التي تنمو الصفائح الكلسية مباشرة تحت بشرتها مما يمنحها جسداً صلباً. الهيكل العظمي لقنفذ البحر هو عادة ما يكون غلافاً قاسياً، مكون من عظيمات صغيرة متراصة بإحكام، الجسم الكروي لقنفذ البحر يحمل فوقه أشواكاً طويلة ومميزة قابلة للتحرك. يقع فم هذا الحيوان على أحد قطبي جسمه الكروي وفتحة الشرج على القطب الآخر، ويقع أسفل جسم القنفذ البحري صفين من الأقدام القنابية الصغيرة تبدأ من الفم وحتى الشرج، لاتوجد أذرعة لدى هذا الحيوان وجميع الأعضاء الرئيسية مرتبطة بالغلاف القاسي المحيط بجسم القنفذ. الغذاء : اغلب قنافذ البحر نباتية أو قمامة، تتغذى على النباتات والحيوانات الصغيرة في البحر وأغلبها مجهز بخمس أنسان حادة لقطع الطعام.
السلوك : لعلك تعتقد أنه ليس هناك حيوان يريد أكل أشواك قنفذ البحر، إلا أن هناك القليل من الحيوانات مثل الإنقليس الذئبي لها أفواه صلبة بما فيه الكفاية بحيث يمكنها أن تكسر الأشواك وتطحنها. وتذهب حيوانات أخرى إلى استخدام أسلوب الخداع لكي تصل إلى فريستها بدون أن تتعرض للإصابة. فمثلاً، أسماك القادوح تبتلع الماء ثم تنفخه بقوة على القنفذ لكي تقلبه، حتى إذا انقلب القنفذ اندفعت السمكة إليه لتعمل في تحطيم محار القنفذ البطني وينتهي كل شيء. ومن المؤكد أن القنفذيات البحرية ليست الوحيدة التي تستخدم الأشواك في الدفاع، فكل الحيوانات مثل الديناصورات والثعابين والحشرات والأسماك والثدييات قد كانت و لاتزال تستخدم هذه الاستراتيجية لملايين السنين. أما ما يسمى بالأخينوس ، أو توتياء البحر.فهو ينتمي إلى الشوكيات . والتي عادة ما تتكون من جسم كروي صلب مغطى بأشواك متحركة طويلة، ولهذه الأشواك وظائف عديدة، فهي تبعد الأعداء بل إن بعضها سام، كما أن قنفذ البحر يستخدمها في التنقل والحركة أو للغوص تحت الأرض، ، و يملك آلية تغذية معقدة يستخدمها في مضغ الطحالب وغيرها من المواد العضوية الموجودة على الصخور. أو القنفذيات ، وهي شعبة من اللافقاريات البحرية.
الموطن : يعيش قنفذ البحر في المياه الضحلة وعلى قاع المحيط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:48 pm


نجم البحر



نجم البحر

التصنيف : ينتمي نجم البحر إلى اللافقاريات البحرية، وإلى طائفة Asteroidea والتي تحوي على 1800صنف وترجع إلى echinoderms أو القنفذيات.

المواصفات : الطول من 10-30 سم وبعض الأنواع أصغر من ذلك بكير حيث أن طولها قد يصل إلى 1سم قطرياً. أما أطول نجم معروف حتى الآن فيصل قطره إلى متر تقريباً. جسم نجم البحر مغلف بدرع لين عظمي ، في المنطقة الفمية أسفل منتصف جسم النجم توجد قنوات تضم صفين إلى أربعة من الأقدام القنابية وعلى طول الأذرع إلى الخارج. في حالة وجود فتحة للشرج فإنها تكون في أعلى سطح الجسم وفي المنتصف. نجم البحر متفاوف في الألوان بشكل كبير، كما ان التلقيح خارجي في هذا الكائن. الجسم النجمي لهذا الحيوان مغطى بجلد شوكي وله خمسة أذرع أو أكثر، يكثر على الشواطيء وفي قاع المحيط ويتحرك ببطء باستخدام أرجل اسطوانية في الجانب السفلي من أذرعه. الرخويات القنفذية لاتشمل فقط نجم البحر لكنها تشمل النجمة المتفرعة وقرعيات البحر وزهرة البحر. ومعظم أعضاء هذه العائلة لها أشواك تستعملها للدفاع عن نفسها وأعضاء جسمها الأخرى متماثلة الترتيب حول فمها. وتسمى بسمكة النجم، فهي تشبه النجم ، لكنها لاتشبه السمك أبداً فهي ليست بسمكة بل تعتبر أحد أفراد مجموعة اللافقاريات البحرية سميكة الجلد وتسمى بالمحارات القنفذية. صدفة نجم البحر تبدو وكأنها لعب أطفال ملونة أو قطع فنية جميلة عند الناس، لكن بالنسبة إلى المحار والصدفيات القشرية تعتبر نجم البحر أخطر هذه الصدفيات لأنها قاتلة. هذه المخلوقات التي تبدو كأنها مسالمة هي من أخطر الحيوانات البحرية المفترسة. لنجم البحر خمسة اذرع قصيرة وقد تصل إلى 20 أو أكثر تتشعب من القرص الموجود في وسطه. وهي أذرع متساوية في الطول كل ذراع عبارة عن امتداد لتجويف الجسم والاعضاء الحيوية. الغذاء : وتتغذى بشكل عام على الرخويات والقشريات وباقي اللافقاريات. ويفضل نجم البحر المحار وغيره من ذوات الصدفتين، لكن عليه قبل أن يلتهم لحمها أن ينجح في فتح الصدفتين، تمسك القوائم الصغيرة التي تعرف الواحدة منها باسم القناب بالمصراعين ثم تعمل على إبعاد أحدهما عن الآخر، وعندما تفعل ذلك تدخل معدتها إلى داخل الصدفة ، وتعمل العصارات المعوية على تحويل لحم الحيوانات إلى سائل تمتصه عندها نجمة البحر بلذة وهدوء. وباستطاعة قرية من قرى نجوم البحر الكبيرة إحداث أضرار جسيمة.
السلوك : قرعيات البحر ونجم البحر كلها تأخذ مياه البحر عبر العديد من الصمامات المتتالية التي توجد على أقدامها التي تعمل كأنها نظام هيدروليكي له المقدرة على التحكم في كمية المياه والضغط المطلوبين في حالة التغذية أو عند الحركة. فلا وجود لنقص الماء في هذه المخلوقات. مشردات البحر تتحرك بالمشي على أشواكها ، هذه الأشواك مجهزة بأرجل اسطوانية ، وهي حيوانات متماثلة الجوانب، وفمها يقع في الجزء الأسفل من الجسم، كما أن لها أسنان في معظم الحالات. ولصدفة نجم البحر المقدرة على التلون بألوان قوس قزح الملون كلها، وهي من ضمن معظم اللافقاريات البحرية التي لها تدرج لوني واضح . أما نجم البحر ذو البقع الحمراء فهو شائع الانتشار في الهند والمحيط الهادي، حيث يبلغ قطره حوالي 30سم. ونجم البحر الهش يعتبر من القنفذيات سريعة الكسر التي لها طريقة حركة وتغذية متشابهة. نجمة البحر بارعة في طريقة اصطيادها لفريستها، فأذرعها الخمسة تتفرع إلى العديد من الأذرع الصغيرة حيث تصنع نوع من الشبكة التي تستخدمها في أخذ وتناول طعمها، وتميل إلى الراحة أثناء ساعات النهار ثم تنسج شباكها أثناء الليل لتصطاد فريستها. النجمات الهشة يمكنها السباحة بسرعة شديدة، فأذرعها تدفعها إلى الأمام في حركة جانبية تشبه حركة الثعابين وكذلك أحياناً تعمل على تحريك أذرعها حول نفسها أثناء ساعات الأكل وكذلك لجمع الطعام من تيارات الماء. أو نتف بقايا الأسماك الميتة أو الاسفنج أو أعشاب البحر العالقة. أطلق العلماء على أطراف نجم البحر اسم الأيدي أو الأذرع، ولم يسموها أرجل. نجم البحر في الواقع لاتتحرك بواسطة أذرعها لكنها تستدم في دفع جسمها ملحقات صغيرة أو أهداب صغيرة توجد تحت الأذرع. هذه الأهداب تسمى الأقدام الأنبوبية،لذا يمكننا القول بأن نجم البحر يمتلك أرجل صغيرة في أذرعه. تعمل هذه الأرجل الأنبوبية بوساطة ضغط الماء. الماء يندفع خلال صدفة نجم البحر في قنوات صغيرة منتشرة في جسمها حي تتجمع هذه المياه داخل تجاويف صغيرة في الأرجل. نجم البحر يمكنها التحكم في حركة هذه الماء الموجودة داخل الأرجل الأنبوبية ومن خلالها تتحكم في مد أرجلها ولمها أو لتخقل قوة ماصة. إن عمل رجل أنبوبية واحدة لايعطي فعالية في الحركة أو التغذية ذات قيمة عالية ، لكن عندما تعمل هذه الأرجل الأنبوبية مجتمعة في زمن واحد تعطي قوة مؤثرة ونشاط كبير لنجمة البحر. ونجمة البحر الشمسية لها أكثر من 20 ذراع وهذه الأذرع مبطنة بعدد كبير جداً من الأرجل الأنبوبية. تحيط نجمة البحر بأذرعها على جسم المحار، وتعمل على نزعه أولاً بواسطة أرجلها الأنبوبية المزودة بماصات كثيرة. وبعدها تخرج معدتها حيث تحيط بالجسم الرخو تبدأ في إفراز العصارات الهاضمة. نجم البحر ذو الريش حيوانات بحرية تنتمي لعائلة الزنابق حيث تحمل أزهاراً على رأسها عادة، وهي جميلة الشكل لكنها حيوانات لاسعة. هذه الريشيات تتغذى ليلاً فقط تمد جسمها المتفرع وتحرك أذرعها حول نفسها لتمسك أجزاء طعامها. هذه المخلوقات تبدو مرنة الجسم عند النظر إليها. لكنها في الحقيقة هشة قابلة للكسر بسهولة، وأذرعها تتكسر بسرعة عندما تهاجم من قبل حيوان آخر أقوى منها. ومن حسن حظها أن لها المقدرة الفائقة في سرعة إعادة تكوين هذه الأذرع.
الموطن : يتوزع نجم البحر في كافة أنحاء العالم من الشاطيء وحتى عم 6كلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:49 pm



البزاقة البحرية





البزاقة البحرية

التصنيف : تنتمي إلى الرخويات معدية الأرجل والتي تنتمي إلى رتبة Nudibranchia أو عاريات الخيشوم.

المواصفات : إذا ذكرت البزاقات لأكثر الناس تجدهم يقابلون ذلك بالنفور، إلا أن البزاقات البحرية تختلف كثيراً عن حشرات الحديقة تلك الحشرات الضعيفة الملونة التي تعرف لدينا بأنها بزاقات اليابسة. تعرف البزاقات البحرية كذلك بعاريات الخيشوم. أو بالأرانب البحرية . ولا تزيد عن قليل من البوصات وذات ألوان ناصعة متباينة مع وجود أطواق وارتفاعات ونتؤات. وفور مشاهدتك لهذه المخلوقات الرائعة فمن المؤكد أنك لن تفكر في بزاقات اليابسة مرة أخرى. تنتمي البزاقات البحرية إلى مجموعة الرخويات. والتي تسمى بطنيات الأقدام. ويمكن القول أن كل البطنيات التي توجد على اليابسة أو في المياه العذبة أو المالحة ذات أجسام ناعمة وعينين وعلى الأقل قرنين. وقد يكون لكل واحدة منها محاراً واحداً ملفوفاً أو لايكون لها أي محار على الإطلاق مثل هذا القوقع وهذه الصدفة. وتملك خيشوم زغبي مكشوف، وزوجين من اللوامس. ولاصدفة لها. ويمكن رؤيتها فوق الاسفنج أو شقائق النعمان أو المرجان، وهي ذات ألوان رائعة الجمال ، وهي حيوانات عاشبة في معظم الأحيان وإن كانت غالبية أنواع البزاق البحري لاحمة حيث يشكل المحار غذاءها المفضل وتعمد البزاقة البحرية إلى ثقب صدفة المحارة قبل أن تلتهم لحمها. وبعض البزاقات البحرية تستفيد من الخلايا اللاسعة الموجودة في فرائسها وتستخدمها في الدفاع عن نفسها. لغالبية أنواع هذه الفئة من الحيوانات لسان طويل ذو أسنان يساعدها في الحصول على الغذاء . الغذاء : الاسفنج والمراوح البحرية وقناديل البحر والطحالب وغيرها وذلك يختلف باختلاف النوع.
السلوك : يصنع قوقع جانثينا عشاً من الفقاعات بحيث يمكنه أن يسبح ويأكل من المخلوقات على سطح الماء مثل رجل الحرب البرتقالي. الحيوانات عارية الخيشوم لا محار لها تجابه به المهاجمين، بالإضافة إلى ألوانها البراقة، لكن يبدو أن حمايتها تكمن في ذلك الغطاء اللزج من المخاط فوقها، فالرائحة قبيحة للبشر وربما يكون مذاقها غير مقبول للمفترسات البحرية ، وهي لاتخشى سوى عاريات الخيشوم الأخرى وبعض الديدان البحرية. تتخصص بعض البزاقات في أكل حيوانات أخرى مثل الإسفنج والمراوح البحرية إلا أن هذا النوع على وجه الخصوص يعتبر نباتياً. فهو يرعى على الطحالب ويعرف بأرنب البحر. وسبب هذ الاسم يعود لتناوله الطحالب بالإضافة إلى زوائده الشبيهة بالأذن على رأسه، ونادراً ما يكون لونه كألوان البزاقات الأخرى بل إن ألوانه كألوان الطحالب التي يأكلها. تتعدد أنواع البزاقات البحرية. فبعضها يرعى على الطحالب و بعضها يسبح حول الاسفنج فتأكله، وبعضها يسبح لكي تصطاد قنديل البحر. بزاقة البحر حيوان خنثى فتحمل أعضاء الذكورة والأنوثة معا. وحتى تخصب بيضها تحتاج إلى أن تجد بزاقة أخرى من نفس النوع. وأحياناً تستطيع أن تقوم بالمهمة بنفسها. بزاقة البحر الخضراء الشاحبة طورت وسائلها الخاصة التي تسمح لها بالصيد على سطح البحر. فلها عدة أكياس تملؤها بالهواء لكي تحافظ على السباحة وافتراس قناديل البحر. وعلى الرغم من أن لسعة قنديل البحر تقتل الكثير من الحيوانات إلا أن تلك اللسعات لايظهر عليها أي تأثير على هذا المخلوق عاري الخيشوم إطلاقاً. بل إن هذه البزاقة تمتص الخلايا اللاسعة وتستفيد منها لنفسها في دفاعها ضد مفترسيها.
الموطن : كل البحار تقريبًا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:49 pm



السلطعون



السلطعون

التصنيف : الفئة : القشرية الفئة الفرعية : Mala costraca الرتبة: decapoda الفصيلة: brachyura

المواصفات : للسلطعون الحقيقي جسم مسطح عريض مغطى بالدروع القوية، وبطنه محدبة للاسفل. وله زوج من الكلابات الضخمة، وأربعة أزواج من الأرجل يستخدمها في السير والسباحة. السلطعونات من آكلات اللحوم وهي كذلك حيوانات قمامة، ويعيش معظمها في البحر وبعض أنواعها صالح للأكل. الغذاء : نتيجة لانتشاره الواسع فإن السلطعون يتغذى على أصناف كثيرة من الطعام، أغلب أصناف السلطعون تتغذى على الاسماك الصغيرة والديدان وغيرها وهي تبحث عنها تحت سطح البحر وعلى الشاطي وهناك بعض الأنواع من السلطعونات تتغذى على جوز الهند فهي تتسلق إلى أعلى الأشجار وتقوم باسقاط إحدى ثمرات الجوز وتبدأ في أكل لبها عن طريق ثقبها من إحدى الأعين في الثمرة بمخلبها القوي وبعضها يتغذى على ورق المنغروف وهو شجر استوائي تنبثق من أغصانه جذور جديدة.
السلوك : تتعدد أشكال وأنواع السلطعونات، ولعل أشهر السلطعونات السلطعون الذي يمكن أكله والذي يعيش غربي البحر الأبيض المتوسط وشمال الأطلسي، وهو سرطان كبير ذو غلاف عظمي أملس ومخالب كبيرة وسيقان ذات شعر وقد يصل عرض الغلاف العظمي إلى 20 سم. وهو يسكن القاع الرملي والصخري بالقرب من سطح البحر إلى عمق ثلاثين متراً، ويتغذى على الرخويات وحيوانات الأعماق، أما سلطعون كلابا فيعيش مدفوناً في تربة القاع ويحتاج إلى طبقة رملية بعمق 10ملم على الأقل، وهو آكل لحوم مفترس يتغذى بصورة رئيسية على الرخويات لكنه على استعداد لتقبل أي طعام حيواني آخر. وتجد بعض أنواع السلطعونات بأن أحد مخالبها يساعدها في تحطيم أصداف الرخويات. تحمل بعض أنواع السلطعونات شقيقة نعمان فوقها، وتكون العلاقة بين الإثنين علاقة متينة حتى قيل بأن السلطعون يطعم شقيقة النعمان التي لعلها توفر له نوع من الحماية بلوامسها اللاسعة، ويظل السلطعون يحمل شقيقة النعمان حيثما رحل أو انتقل حتى آخر لحظة في حياته. أغلب جسم السلطعون مغطى بقوقعة أو غطاء صلب واقي، كثير من السلطعونات تحفر أو تسكن في الجحور ولكن بعضها تحمل نصف صدفة بطلينوس فوق ظهرها، وهناك نوع آخر يقوم بقطع بعض الأسفنج ووضع على ظهره كما يقوم سلطعون آخر بوضع بعض شقائق النعمان على أحد مخلبيه أو كليهما لكي يستعمل اللسعة الحادة في مجسات شقائق النعمان ضد أعدائه أو ليقتل بها فريسته أو يشل حركتها.
الموطن : السلطعون منتشر في كل العالم وخصوصاً في البحار وهو أيضاً يعيش في المياه العذبة وعلى الأرض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:50 pm


المحارات المروحية



المحارات المروحية

الصدفيات وأم الخلول : التصنيف : العائلة : المحاريات Ostreidae

المواصفات : حيوان رخوي غير متحرك من ذوات الصدفتين ينتمي إلى عائلة المحاريات Ostreidae ، ويكثر في البحار المعتدلة والدافئة. والصدفة العلوية من جسمه أكبر وأعرض من السفلية. وترتبط الصدفتين برباط مرن متين وعضلات قوية ، يربى المحار لأجل الجزء اللحمي الداخلي الأبيض القابل للأكل، أما المحار الذي ينتمي إلى عائلة Aviculidae فلا يؤكل ولكن يستخرج منه اللؤلؤ. ويعيش المحار ملتصقاً بكائن في الماء. الصدفة العلوية للمحار وهي عادة اليسرى تكون أكبر من اليمنى، ومجوفة لتحمل جسم المحار، الصدفة السفلى عادة ما تكون مسطحة وقد تكون مقعرة. أما أم الخلول فهي ثنائة الصمامات ولها إثنين من المحارات المتماثلة التي تفتح وتقفل بعضلات قوية، الفتحات التنفسية الكبيرة داخل هذه المحارات تسحب وتدفع الماء وتنقي الطعام والأكسجين. العديد من القصص رويت عن إثنين من البحارة الذين يجمعون الجواهر واللؤلؤ من داخل البحار ماتوا غرقاً ذلك لأن بعض هذه الصدفات القشرية قد أمسكت أرجلهم، لكن ليس هناك وثائق تثبت هذه القصص. الصدفة البالغة يبلغ عرضها 1م ويمكن أن تزن أكثر من 250 كجم. الغذاء : يتغذى المحار عن طريق تصفية الغذاء مستعملاً الخياشيم لإدخال الماء ومن ثم استخراج الكائنات الصغيرة التي يتغذى عليها المحار عن طريق الأهداب المرتبطة مع الخياشيم حيث تحبسها وتحركها إلى الفم.
السلوك : تسمى هذه الحيوانات بثنائية الصمامات وذلك لأنها محفوظة في محارة ذات صمامين أو صدفتين مربوطة بمفاصل، أم الخلول ، بلح البحر، والعديد من الكائنات البحرية ثنائية الصمامات تبقى ثابتة في مكان واحد معظم حياتها. وهناك أنواع تستخدم رجلاً عضلية لتحفر وتعيش داخل الرمل أو الطين. المحارات المروحية تعتبر مثالاً لهذه المجموعة حيث تنقل نفسها من مكان إلى آخر بتحريك صدفتها المفصلية. يتكون اللؤلؤ عندما تفرز أم الخلول كربونات الكالسيوم حول حبة من الرمل أو بعض الأشياء المزعجة التي يتم غمرها داخل صدفات الحيوانات. وبالرغم من أن كل ثنائية الصمامات تنتج لؤلؤ، لكن أجود أنواع اللؤلؤ تأتي من أم الخلول غير الصالحة للأكل. اللؤلؤ الجيد يتم الحصول عليه من الخليج العربي، لكن أم الخلول التي تقوم بإنتاجه تكاد تكون منقرضة. اللؤلؤة الوحيدة القاتمة (أو السوداء) والتي تأتي من البحر الباسيفيكي الجنوبي تكلف حوالي 40 الف دولار أو أكثر. فتخيل السعر الكامل للعقد . ولأن هناك العديد من الحيوانات البحرية تتغذى على هذه القشريات أو الصدفيات البحرية فإن هذه الرخويات تحتاج إلى كل الحيل التي تعرفها للهروب من أعداءها وتضليلهم. وصدفات السقالب المروحية تعمل على قفل هذه المحارات بمجرد أنها أحست بأن هناك حيوان مفترس. فصدفات السقالب يمكنها كشف الحركات بعيونها أما الصدفات المروحية فإنها تلتقط التغيرات الضوئية. حيث تحيط السقالب نفسها بالعديد من العيون المنتشرة في حافات الصدفة. يكون التلقيح خارجياً في بعض أنواع المحار، حيث يطلق الذكر ماءه وكذلك تضع الأنثى بيضها في الماء، وفي بعض الأنواع تحتفظ الأنثى ببيضها ويكون التلقيح داخلياً. بعض أنواع المحار يمكنها تغيير جنسها من ذكر إلى أنثى أو بالعكس كلما شاءت ذلك. وبعضها يكون التحول فيه مقروناً بشروط بيئية مثل درجة حرارة الماء ووفرة الغذاء وغيرها.
الموطن : يتواجد المحار في المياه الضحلة ومناطق المد والجزر في كافة أنحاء العالم باستثناء المناطق الباردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:52 pm


الأصداف الحلزونية




الأصداف الحلزونية

التصنيف : الشعبة : Arthropod

المواصفات : يبلغ طول محارة الأذن حوالي 30سم. الغذاء : العوالق البحرية.
السلوك : هذه الأجسام التي تظهر كأنها صدفات حلزونية لكنها تسمى صدفات قرن الخروف، وهي لاتظهر بل ولايمكن رؤيتها خارج الحيوانات الحية، فهي توجد فقط داخل جسم حيوان بحري يعيش في الأعماق يسمى الحبار. عندما يكون المحار الحلزوني صغيراً يقوم ببناء غرفة واحدة وعندما تضيق عليه يقوم بإنشاء غرفة أكبر من الأولى ثم يدخل فيها ويغلق الأولى بإحكام ، وبدلا من أن يستخدم طرقة الأرض المستطيلة التي يفضلها معظم المهندسين نجده يقوم بإنشاءها بشكل حلزوني، إن المحار الحلزوني ليس محاراً لكنه ينتمي إلى الحيوانات الرخوية البحرية رباعية الرأس، وله علاقة بالأخطبوط والحبار. تعتبر الصدفات الملونة من الصدفات المميزة بين المحارات التي يفضلها الإنسان وذات القيمة العالية، والجزء اللحمي الرخو من هذه الحيوانات يسمى العباءة. من بين هذه الصدفات المخروطية الجميلة ماله سلاح حاد يمكنه أن يخرق جلد الإنسان ويدفع بمادة سامة قوية داخل الجسم. الصدفات المخروطية عادة تستخدم أسلحتها هذه في اختطاف وشل حركة فريستها. لكن إذا قام بعض الغطاسين بالتقاط واحدة من هذه الحيوانات الجميلة تقوم الصدفات المخروطية باستخدام أسلحتها هذه للدفاع عن نفسها. والنتيجة يمكن أن تكون قاتلة.
الموطن : في مختلف البحار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:52 pm


البطلينوس الرخوي



البطلينوس الرخوي

التصنيف : الطائفة : Bivalvia

المواصفات : جسم البطلينوس جانبي مسطح، ومغلف بغشاء وصدفتين متساويتين ، تغلفهما عضلتان كبيرتان مربوطتان بمفصل ظهري. القدم العضلية للحيوان تستعمل لحفر الجحور في الطين أو الرمل . طول البطلينوس في العادة لايتجاوز البضعة سنتيمترات ولكن قد يصل بعضها إلى 130سم ويزن 227كلع. الغذاء : العوالق البحرية.
السلوك : يعتبر البطلينوس من رقيقيات الخيشوم، فخياشيمه رقيقة مسطحة وهي تجمع الغذاء له. ليس لرأس البطلينوس مكان محدد، وهو حيوان مخنث ، ويكن التلقيح فيه خارجياً حيث يطلق المني والبيض إلى المحيط حيث يتم التلقيح هناك.
الموطن : واسع الانتشار في مختلف مناطق العالم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:53 pm


شقائق النعمان
صورة لسمكة البهلوان تنظف نفسها في الشقائق



شقائق النعمان

التصنيف : هي حيوانات لافقارية غير متحركة، الرتبة : Actiniaria الطائفة : Anthozoa

المواصفات : لشقائق النعمان هيكل ينمو عمودياً يتراوح طوله من عدة ملمترات إلى متر ونصف. ولها فم في أعلاها محاط بحلقات من المجسات تعطي لهذا الحيوان عند تمددها منظر الوردة. عادة ما تكون شقائق النعمان زرقاء أو خضراء أو صفراء، ويمكن أن تُرى ملتصقة بالصخور أو الأعشاب أو حتى اللافقاريات الأخرى. وقطرها يتراوح بين بضعة مليمترات إلى أكثر من متر، وقد تكون مسطحة أو نحيفة طويلة، وجدار الجسم قد يكون ناعماً أو خشناً متيناً .. قدم شقائق النعمان عضلية قادرة على الالتصاق بثبات على الصخور وهي قادرة أيضاً على تحريك الحيوان ببطء، القرص الفمي يحتوي على مجسات لإمساك الغذاء وهي تحيط بالفم ويقع الفم في منتصف القرص. بعض أنواع شقائق النعمان لديها عدد من المجسات المتمددة، في حين أن الأنواع الأخرى لديها المئات من المجسات القصيرة. الغذاء : تتغذى شقائق النعمان بشكل رئيسي على الأسماك وباقي الحيوانات البحرية.
السلوك : هي حيوانات منعزلة تسكن البحار والمحيطات، عادة ما تلصق نفسها بالصخور والأصداف برغم أن بعض أنواعها يمكنه الاختباء في الرمل والطين، شقائق النعمان ذات تنوع كبير في أحجامها وهيئتها، تتغذى شقائق النعمان على العوالق البحرية حيث تمسكها بخلايا خاصة في مجساتها تدعى (الكيس السلكي) وهي تمثل الجزء اللاسع من المجسات حيث تلتصق بالفريسة أو الحيوان المتطفل، الأنواع الكبيرة من شقائق النعمان يمكنها قتل وأكل الحيوانات الأكبر كالسلطعون والأسماك. أغلب شقائق النعمان ذات أجناس منفصلة وتتكاثر كل الأنواع جنسياً.
الموطن : واسع الانتشار في مختلف المناطق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:53 pm


سمك ابو شوك




سمك ابو شوك

التصنيف : الرتبة : Gasterosteiformes العائلة : Gasterosteidae

المواصفات : الطول : نادراً ما يتجاوز 10 سم وعادة ما يكون حوالي 5 سم، وأما الأنواع ذات الخمسة عشرة شوكة فقد تصل أطوالها إلى 20 سم. الغذاء : تتغذى على اللافقاريات المائية الحية وتأكل أحياناً الأعشاب المائية.
السلوك : تظهر هذه الأسماك في مجموعات طليقة فيما عدا موسم التكاثر حيث تستقر الذكور في منطقتها. تعيش الأسماك ذات الثلاث شوكات لمدة ثلاث سنوات، وتبلغ في نهاية السنة الأولى، ويشكل الربيع والصيف موسماً لوضع بيض السمكة أبوشوك، وينتج كل عش للأسماك ذات الثلاث شوكات حوالي 100 سمكة صغيرة. إن أسماك أبو شوك هي من بين أكثر الأسماك المألوفة التي تستوطن نصف الكرة الشمالي. وقد ترى في الترع والبرك الصغيرة جداً وتوجد في مواطن المياه المالحة والعذبة، وقد تظهر بعض الأنواع في المنطقتين معاً. ومن المعروف أن أشواك هذه الأسماك قد توفر لها بعض الحماية والدفاع ضد الأسماك المفترسة وعلى الرغم من ذلك تقع هذه الأسماك ضحايا لبعض الحيوانات البحرية مثل الثعالب المائية والأسماك الكبيرة وبعض الطيور المائية. لأسماك أبو شوك غذاء متنوع ولكنها تتغذى بصورة رئيسية على الحيوانات المائية الحية الصغيرة مثل يرقات الحشرات والديدان والرخويات الصغيرة والقشريات كما تقوم بالبحث عن طعامها خارج مواطنها فتأكل الأسماك الصغيرة وبيض الأسماك بما في ذلك أسماك أبو شوك الصغيرة. وفي العادة تقوم هذه الأسماك بالصيد ليلاً وذلك بمراقبة حركات ضحاياها. وتعتمد على الإضاءة الجيدة لأجل الصيد ولذلك فهي ربما لاتتغذى إلا عندما يكون هناك بدراً مضيئاً. وعندما تكتشف السمكة فريستها تقوم بمحاصرتها بعد أن تطاردها، ما إذا كان ذلك ضرورياً. وذلك بفتح فكيها بصورة مفاجئة. ويتميز فكاها بأنها قابلان للمد إذ يمكنهما أن يمتدا بعيداً عن الفم ومن ثم يتم افتراس الضحية ثم تؤكل بواسطة أسنان السمكة الصغيرة الإبرية الحادة .
الموطن : تظهر أسماك أبو شوك في المياه النقية والساحلية في كل أنحاء نصف الكرة الشمالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:54 pm


سمكة البليني




سمكة البليني

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Blenniidae

المواصفات : الطول : ذات أطوال مختلفة ويمكن أن يصل طولها إلى 35 سم. الغذاء : تقوم بأكل السراطين الصغيرة والديدان الهلبية وأسماك صدفية صغيرة أخرى كما أنها قد تلتهم الأعشاب البحرية.
السلوك : أسماك إقليمية وتتغذى داخل منطقة معينة تقوم بحراستها ضد البلينيات الأخرى، وبعد سنة كاملة تعتبر السمكة بالغة، تمثل الفترة من إبريل إلى أغسطس موسمًا لوضع البيض، الذي يختلف عدده حسب أعمار الأسماك، وكذلك فترة فقسه فإنها تختلف حسب النوع. وتغير كثير من أسماك البليني لونها فجأة وفقاً لمزاجها، فحالات الدفاع أو العداء أو الذل أو التكاثر أو وضع البيض تؤدي إلى تغير في اللون، بالإضافة إلى استخدام هذا الأسلوب للاختفاء في الطبيعة. لبعض أنواع البليني أسنان صغيرة تستخدمها في قطع وتحطيم وأكل القشريات، وبعضها الآخر له أسنان منحنية قوية تمكنها من مهاجمة وافتراس أسماك أكبر منها. هذه السمكة حذرة جداً من الظلال التي تتحرك فوقها، ومن ثم فإنها تستطيع أن تلاحظ الصائد أو ما يتحرك فوقها بسرعة.
الموطن : توجد أنواع البليني في كل أنحاء العالم ويمكن أن يوجد أكثرها في البرك الصخرية حول سواحل بريطانيا وإيرلندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:54 pm


سمك الإنقليس





سمك الإنقليس

التصنيف : الرتبة : Anguilliformes العائلة : Anguillidae

المواصفات : الارتفاع : ارتفاعات الذكور ما بين 30-50سم وارتفاعات الاناث بين 40-100 سم . الوزن : يصل إلى 3.5 كجم الغذاء : تتغذى على الديدان والرخويات والروبيان والحشرات المائية وأسماك جراد البحر والسراطين والأسماك الصغيرة والضفادع.
السلوك : لقد ظل سمك الإنقليس يشكل لغزاً في عالم البحار منذ قديم الزمان، وعلى الرغم من أن أسماك الإنقليس الكبيرة واسعة الانتشار ومتوفرة في أوروبا إلا أنه حتى قبل مائة سنة كان منشأ ودورة حياة هذه السمكة يمثل سراً من الأسرار. مرحلة البلوغ لهذه السمكة تكون بعد 7 إلى 12 سنة، ويعتبر فصل الربيع موسم وضع البيض، وتحتاج اليرقة إلى ثلاث سنوات لتنمو، ومتوسط العمر لها مابين 25 إلى 50 سنة. تقوم أسماك الإنقليس بالبحث عن طعامها أثناء الليل. وتنقسم في غذائها إلى نوعين. فهناك نوع ذو خرطوم أكثر دقة يتغذى بصورة كبيرة على اللافقاريات الصغيرة، بينما تتغذى الأسماك ذات الخراطيم الأوسع على حيوانات أكبر فيما في ذلك السراطين. تتوقف الأنقليس عن الغذاء عند البلوغ ، ويصبح فمها أصغر من ذي قبل ويضعف فكها السفلي وينكمش نظامها الهضمي، وهذا كله يعطي الفرصة لنمو الأعضاء الجنسية. ثم تبدأ رحلتها إلى أوروبا عبر الأطلسي وقد تقطع خمسة آلاف كلم للعودة إلى مسقط رأسها، ويكون عليها خلال هذه الرحلة الطويلة أن تعتمد في غذائها على الاحتياطيات من الدهن المخزن في جسمها. ومن مميزات أسماك الأنقليس أنها يمكن أن تبقى حية لفترة طويلة خارج الماء، وتسمح بشرتها الثخينة بدخول الأوكسجين بل تمنع فقدان الماء من جسمها كما تمنع خياشيمها الصغيرة القابلة للإغلاق فقدان الماء.
الموطن : تتواجد صغار الإنقليس في بحر سارقاسو وتهاجر عبر الأطلسي إلى أوروبا. وتعود الأسماك الكبيرة إلى بحر سارقاسو لكي تتناسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:54 pm


أسماك الجندوري



أسماك الجندوري

التصنيف : الرتبة : Zeiformes العائلة : Zeidae

المواصفات : الطول : متوسط الطول ما بين 25-40 سم. ويمكن أن تنمو الأنثى حتى 70 سم ويكون طول اليرقة 8 مل. الوزن : بمتوسط 2-3 كجم ويمكن أن يصل وزن الأنثى 6 كجم. الغذاء : تتغذى على الأسماك الصغيرة واللافقاريات البحرية.
السلوك : تعيش منعزلة أو في قطعان صغيرة، وهي عادة تعيش في المياه المتوسطة إلا أنها أحيانا توجد بالقرب من قاع البحر في المياه الضحلة، وموسم وضع البيض للجندوري من مارس إلى مايو في البحر الأبيض المتوسط، ومن يوليو إلى أغسطس في المياه البريطانية الجنوبية. إن سمكة الجندوري سمكة ملونة أو بالأحرى سمكة رائعة الجمال، وعادة ما تتوغل إلى الجنوب لتضع بيضها في المياه الدافئة حيث تبدأ في التزاوج في الربيع في البحر المتوسط . ولاتلصق أنثى الجندوري بيضها على الصخور كما يفعل معظم السمك حيث تطلقه حراً مع الأمواج وذلك لأن في كل بيضة فقاقيع زيتية توفر لها القدرة على الطفو. وعادة ما تترك أسماك الجندوري الصغيرة المناطق التي ولدت فيها لكن تعود إليها كل سنة لكي تتزاوج فيها مرة أخرى كأبوين إلا أنها عندما تكبر في السن تميل لأن تكون قريبة من مسقط رأسها. وتاكل أسماك الجندوري الأسماك الصغيرة، وهي صياد ذو كفاءة عالية بالرغم من بطئها. فهي تسبح بهدو خلف فريستها يساعدها جسمها المسطح جانباً، وتختفي بين الأعشاب مع بقائها غير متخفية من الجهة الأمامية لوجهها وبعد ذلك وبحركة اههتزازية سريعة فإنها تندفع فاتحة فمها المنحدر الفكين لتلتقم فريستها إلى داخل جوفها مع كميات كبيرة من الماء. هذا الجمع بين الصيد المتخفي مع الهجمة السريعة عادة ما ياتي بنتائج طيبة. هناك ما بين 3 - 4 أشواك قريبة متشابهة تخرج من الزعنفة البطنية، كما أن هناك طقم مزدوج من الدرجات الشوكية الكبيرة تجري حول بطن وظهر سكمة الجندوري الشيء الذي يجعلها كائنًا غير شهي إطلاقاً لمعظم الكائنات المفترسة.
الموطن : تتواجد في مياه الأطلسي الشرقية امتداداً من سواحل النرويج إلى البحر المتوسط والبحر الأسود وعلى طول ساحل غرب أفريقيا إلى رأس الرجاء الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:55 pm


أسماك التترا





أسماك التترا

التصنيف : الرتبة : Osteichthyes العائلة : Characiformes

المواصفات : الطول : يتراوح بين 4 - 6 سم، رغم أن التترة الزجاجية تنمو حتى 20 سم. الغذاء : متنوع، فتتغذى على الحيوانات الصغيرة والحشرات وبقايا الحيوانات المة (الجيف) وبعض النباتات.
السلوك : تكون في مجموعات وهي من الأسماك التي تعيش وسط الماء، وبعد ما يقارب السنة إلى السنتين تعتبر السمكة بالغة، تضع الأنثى من 100 - 300 بيضة توضع في حزم، وفترة الفقس 1 - 5 أيام، ومتوسط العمر لسمكة التترا يصل إلى مابين 3-4 سنوات. كانت أسماك التترا تصنف ضمن جنس (التيترافونوبتيوس) أو التترا اختصارًا. ويدخل معها في هذا التصنيف سمك الشبوط. لكن هذه المصطلح العلمي قد هجر إلا أن الفصيلة ذات الألوان البراقة التي يشير إليها هذا الاسم لاتزال تعرف بهذا المصطلح (التترا) وخاصة عند أصحاب الأحواض الصناعية. قد تكون الألوان البراقة لهذه السمكة سبباً في جلب الخطر لها، لكن إذا عرفنا أن أنهار أمريكا الجنوبية والوسطى والتي تعيش فيها سمكة التترا تكون عادة مغطاة بأوراق الشجر والنباتات فتكون الرؤية فيها ضعيفة مما يجعل هذه الألوان تؤدي مهمة الاتصال والتعرف بين أسماك التترا أكثر من خطر جلب الاعداء. بعض أنواع التترا تقوم أنثاه بالقفز لتضع البيض على ورقة شجر خارج النهر. ثم يقفز الذكر ليخصب البيض بنفس الطريقة، وذلك حتى يكون البيض بعيداً عن المفترسات. وفور وضع البيض وتخصيبه يحافظ عليه الذكر رطباً وذلك بالقفز إلى جانبه ونثر الماء عليه . حتى إذا تم فقسه سقطت الصغار في الماء وسبحت بعيداً.
الموطن : تظهر غالبية أسماك التترا في أنهار أميركا الجنوبية والوسطى إلا أن أنواعاً قليلة منها تعيش في أفريقيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:55 pm


أسماك اليعسوب



أسماك اليعسوب (الآنسة)

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Pomacentridae

المواصفات : الطول : يصل إلى 35سم وفي العادة أقصر من ذلك. الغذاء : تتغذى على العوالق ولافقاريات القاع الحية والطحالب.
السلوك : هذه السمكة إقليمية وتقوم بعض العينات بتشكيل أسراب كبيرة، وبعد 2 إلى 5 سنوات تعتبر سمكة بالغة، موسم وضع البيض في الربيع والصيف، وعدد البيض يصل إلى 20 ألف بيضة، وفترة الفقس من 3 إلى 7 أيام، العمر يصل إلى 18 سنة في الأسر، وأقل من ذلك في الطبيعة. هناك ما يزيد على 200 نوع من أسماك اليعسوب (الآنسة ) الملونة الناصعة الألوان وتوجد في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية حيث تكون بأعداد كبيرة في المياه الضحلة، وعلى الرغم من أحجامها الصغيرة إلا أنها عدوانية جداً، وتقوم بالدفاع عن منطقتها حتى ضد الغطاسين. تدافع سمكة الآنسة عن منطقتها بقوة ضد الأسماك الأخرى حتى ولو كانت تكبرها بكثير. أما الاسماك التي لاتقاربها في جمال الألوان فتجد منها تجاهلا كبيراً. ويستخدم الذكر ألوانه الباهرة في إغراء الأنثى بوضع البيض، وفي بعض الحالات قد يحدث ألواناً لهذا الغرض، ويستخدم كذلك حركات سباحة مثيرة وأصوات قصيرة لتشجيع الأنثى على وضع البيض فوق أحد الصخور التي قام بتنظيفها وتجهيزها لهذا الغرض. وتضع أي أنثى بيضاً يصل إلى 20 ألف بيضة يقوم الذكر بكل نشاط وحماس بحمايتها. بل يقوم بهب الماء عبر البيض حتى لايتعفن. كما تقوم الذكور بحماية بيضها ضد الأسماك التي تكبرها حتى ولو خاطروا بسلامتهم.
الموطن : تتواجد في المحيطات اللاستوائية وبعض المحيطات شبه الاستوائية التي تمتد إلى داخل المياه العذبة والمالحة في بعض المناطق. وتكثر بصورة خاصة في المنطقة الهندي الباسفيكية وتظهر في البحر الأبيض المتوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:56 pm


البلطيات





البلطيات

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Serraniddae

المواصفات : الطول : مابين 10-30 سم إلا ان أطوال بعض العينات المفترسة يصل إلى 80سم. الغذاء : يختلف بحسب النوع، فإن كثيرًا من أسماك البلطي الهادئة تتغذى على النباتات فقط، ولبعضها صف من أسنان صغيرة قاطعة تستخدمها لإزالة الطحالب من الصخور تمهيداً لأكلها . بينما تستطيع أسماك بلطي أخرى ذات أسنان أكبر وأعرض أن تمزق سيقان النباتات المائية وأكلها. كما أن هناك أنواع تأكل لحوم الروبيان و الحشرات المائية. وتأكل أنواع أخرى الأسماك الأخرى.
السلوك : تكون في مجموعات حتى تستحوذ الذكور على مناطق خاصة. وعندما تكون مستقلة تهجر تلك المناطق وتعود إلى مجموعاتها ويختلف موسم وضع البيض للبلطيات حسب العينة والموقع وعدد البيض قد يصل إلى عدة مئات وتكون فترة الفقس من 3 إلى 5 أيام. تحتضن بعض أنواع البلطي بيضها في فمها. فإن الأنثى تقوم فور وضع البيض وتلقيحه بجمعه في فمها. وفور وضع البيض يأتي دور الوالدين في حراسته، ويقومان بصورة مستمرة بدور التهوية بواسطة زعانفهما لأجل الحفاظ على انسياب الماء عبر حضنة البيض وبهذه الطريقة يتم تزويده بالأوكسجين اللازم. وعند فقس البيض يبدأ الصغار في الحركة والتجوال ولكن تحت رقابة ونظر الوالدين على الدوام. هناك 600 نوع من أنواع البلطي وتشترك جميع هذه الأنواع في ولائها وإخلاصها القوي لشركائها وصغارها. ويحمي كل ذكر من ذكور البلطي منطقة خاصة به، وعند تدخل أحد الجيران فإن الخلافات الحدودية يتم تسويتها بالتهديدات أي بمضاعفة ألوانها كتحذير. ثم تقوم أسماك البلطي بحراسة مناطقها الحدودية باستخدام زعانفها الخشنة والاستعداد للهجوم. وأخيراً قد يصل الخلاف إلى نقطة اللاعودة.
الموطن : فيما عدا عينتين وجدتا في سواحل الهند الجنوبية وسري لانكا فإن البلطيات هي الأسماك التي تستوطن المياه النقية للبحيرات والأنهار في أفريقيا وأمريكا الاستوائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:56 pm


سمكة المنفاخ





سمكة المنفاخ (الكروية)

التصنيف : الرتبة : Tetraodontiformes العائلة : Tetraodontidae

المواصفات : الطول : يصل إلى 1 م في حالة السمكة المنتفخة الناعمة. الغذاء : على الرخويات والقشريات ذات المحار الصلب إلى جانب الديدان والمرجانيات.
السلوك : تعيش منعزلة وفي العادة تكون في المياه البطيئة الانسياب سواء كانت عذبة أو مالحة أو شديدة الملوحة، تضع بيضها جنبا إلى جنب مع المني بالقرب من قاع البحر وتكون اليرقة طليقة تسبح في المياه المكشوفة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. أحد أنواع سمكة المنفاخ هي سمكة المحيط المنتفخة، وهي نوع سريع السباحة ويتصف أعلاها باللون الأزرق الغامض ويتصف أسفلها باللون الرمادي مع بقع سوداء على كل الجوانب وهناك أشواك صغيرة مختفية في الحنجرة والبطن وتعيش في كل أنحاء العالم بالقرب من سطوح البحار الدافئة. وبدلاً من أن تدفع السمكة نفسها بواسطة الحركات المتموجة لجسمها وذيلها مثل باقي الأسماك فإنها تقوم بحذف نفسها عبر الماء بواسطة تمويج زعانف ظهرها الضخمة وزعانفها الخلفية من جانب إلى آخر، وتهز ذيلها وتجذف بزعانفها الصدرية التي توجد بالقرب من الرأس. ومع أن حركتها بطيئة إلا أن طريقة سباحة هذه السمكة تعطيها القدرة على المناورة فهي تستطيع الحركة إلى أعلى وأسفل وإلى الأمام بل وإلى الخلف لتدخل مخبأها عند وجود أي خطر. أما إذا لم تسعفها حركتها فتلجأ إلى تكتيكاتها التي اشتهرت بها ، فأي مفترس يريد مهاجمة هذه السمكة يجد نفسه أمام المفاجأة ...فتنفخ نفسها وتصبح في شكل كرة قدم، وذلك عن طريق سحب الماء إلى داخل كيس مع المعدة وتحتفظ به بواسطة صمامات العضلات، فإذا لم تملأه بالماء ملأته بالهواء لتحصل على نفس النتيجة. ولو حاول الحيوان المفترس ابتلاع هذه الكرة فإنه إنما يبلع كرة تحتوي على سم عصبي قاتل فتكون نهايته. وباستطاعة اليرقة الصغيرة التي تفقس من البيض أن تنفخ جسمها دفاعاً فور خروجها ، وتسبح في المياه المكشوفة لعدة أسابيع قبل أن تستقر على صخر من الصخور. إن اسم فصيلة سمكة المنفاخ هو تيتراودونتيدا أي رباعية الأسنان. وذلك لأن أسنانها تنصهر في طبقتين اثنتين في الفك الأعلى وأثنين في الفك الأدنى. ولكل من هذه الأسنان حافة حادة مدعومة بسطح قوي طحان أشبه بالسندان، ويعتبر مزيج هذه التركيبة صلباً جداً يسمح للسمكة الكروية أن تعض الفريسة والمواد الصلبة ببساطة وسهولة ويظهر ذلك عند تحطيمها للمحار والعظام بل وحتى الصخور.
الموطن : توجد في كل أنحاء العالم في المياه الاستوائية العذبة والمالحة لاسيما على الصخور المرجانية، ولكنها أحياناً تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:57 pm


أسماك الحفش الشائعة



أسماك الحفش الشائعة

التصنيف : الرتبة : Acipenseriformes العائلة : Acipenseridae

المواصفات : الطول : تكون أطوال الذكور في العادة ما بين 1 إلى 1.5م أما الإناث فتكون بين 1.3م إلى 2.15م. ويمكن لأطوالها أن تصل إلى 3.5م أو أكثر. الوزن : قد يصل وزنها إلى 280 كجم الغذاء : تتغذى على القشريات والرخويات والديدان ذات الشعر الخشن الكثير والأسماك الصغيرة
السلوك : هذه الأسماك كثيرة الهجرة وتعيش في القيعان، وتبلغ الذكور سن التناسل بين 7-9 سنوات وتبلغ الإناث بين 8-14 سنة موسم وضع البيض لها من مايوإلى يونيو. وعدد البيض يصل إلى 2.5 مليون بيضة، تحتاج إلى مابين 3 إلى 7 أيام لتفقس. ويصل عمر أسماك الحفش الشائعة إلى مائة سنة أو يزيد. وبعدما تفقس أسماك الحفش في المياه النقية تبقى هناك ثلاث سنوات قبل أن تسبح في اتجاه البحر حيث تمكث حتى بلوغها، وقد يصل طولها عندئذ إلى 3.5 م . ولفم سمك الحفش زوائد عبارة عن لوامس للتحسس توجد تحت خروطوم السمكة ومهمتها الكشف عن فريستها في النهر أو في قاع البحر. وتتعرض أسماك الحفش مثلها مثل كثير من الأسماك الأخرى ذات الصلة إلى خطر الانقراض بسبب الصيد المتزايد في كل أنحاء نصف الكرة الشمالي، إذ تعتبر هذه الأسماك قيمة من ناحية تجارية ليس فقط للحومها الطيبة بل كذلك لبطارخها (بيضها) الذي يستخدم لعمل الكافيار اللذيذ. تؤخذ هذه البيوض من جسم الأنثى الناضجة، ثم تنقع في محلول ملحي ثم تعصر فيكون جاهزاً للتصدير كغذاء فاره ثخين. في هذه الايام توقف صيد الحفش في كثير من أنحاء العالم إلا أنه ما يزال صناعة رائجة حول البحر الأسود وفي جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. وتبحث أسماك الحفش عن طعامها في قاع البحر، وتستخدم خروطومها الذي يشبه المجرفة بالبحث داخل الطين والرمال. ولها أربعة زوائد فمية حساسة تحت خرطومها تستخدمها باستمرار في تحسس طعامها.
الموطن : تظهر أسماك الحفش الشائعة في البحر الأسود والأنهار المرتبطة به والبحر الأبيض المتوسط الشمالي وسواحل المحيط الأطلنطي الشمالية الشرقية من المغرب إلى شمال النرويج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:57 pm


أسماك سيامي المقاتلة





أسماك سيامي المقاتلة

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Belontiidae

المواصفات : الطول : يصل إلى 60 ملم. الغذاء : تتغذى على يرقات الحشرات الصغيرة ولاسيما البعوض زائداً القشريات المائية والمواد الحيوانية الأخرى.
السلوك : هي سمكة انعزالية وإقليمية، قد يمتد بها الأجل إلى سنتين، وقبل التودد للأنثى يقوم الذكر ببناء عش للبيض ويصنع العش كله بالفقاعات التي يهيئها الذكر بالهلام اللزج، وتقوم الفقاعات بالالتصاق ببعضها لتشكل العش، ويلزق البيض بالجانب التحتي لهذا العش حتى يسلم من المفترسات وحتى يتوفر لها الاوكسجين، ويتميز بيضها بأنه صغير كروي وشفاف ويوضع في حزم تتكون من عدة مئات منها. وبواقع 3 - 7 كل مرة، ويستغرق مابين 24 إلى 30 ساعة ليفقس. وتقوم ذكور هذه الأسماك بالقتال من أجل الدفاع عن مناطقها الإقليمية أو من أجل الدفاع عن الزوجة خلال موسم التكاثر. ومن أكثرها ضراوة الذكر عندما يواجه منافسًا على الأنثى. في العادة تبدأ السمكة باللمعان وتضيء جانبيها وزعانفها بظلال وألوان براقة خضراء وحمراء. وتعمل هذه اللوان المرتفعة في كثافتها وتركيزها كنذير للدخيل. وفي البداية يبدأ الذكران باستعراض الألوان، ويحاول كل منهما إخافة الآخرفإذا نجح في المهمة يكون على الضعيف منهما أن ينسحب. وإلا وقع القتال. تهجم السمكة المقاتلة على غريمها وتكشر عن أنيابها وتلف وتقفز بسرعة تجاهه لتضربه على جنبه فتنتشر القشور في الماء أو تقطع زعنفة من الزعانف ، ويقوم الغريم الآخر بالثار مباشرة. وقبل أن يمضي وقت طويل تكون السمكتان قد جرحتا جراحات خطيرة. وأما إذا رجحت كفة أحدهما فإن الأمر لن يكون مسألة دقائق حتى تهرب السمكة الضعيفة بزعانف تالفة، وأما إذا لم يهرب أحدهما فإن المعركة قد تستمر ساعات قبل أن تسقط أحد السمكتين ميتتين مجرحتين على الحوض.
الموطن : توجد في جنوب شرق آسياً بدءأً من تايلاند إلى برونيو وتزرع في مزارع الأسماك في كل أنحاء العالم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:58 pm


سلور ويلز




سلور ويلز

التصنيف : الرتبة : Siluriformes العائلة : Siluridae

المواصفات : الطول : متوسطه 1.5م وقد يصل بعضها إلى 5 أمتار الوزن : 100 كجم وقد يصل إلى 300كجم الغذاء : على الأسماك والثدييات الصغيرة والزواحف والطيور.
السلوك : منعزلة ونشطة ليلاً ومفترسة، وتستغرق مابين 4-5 سنوات حتى تكون سمكة بالغة، وتضع الأنثى مابين مائة ألف إلى نصف مليون بيضة، وبعد يومين إلى أربعة أيام يفقس البيض لتخرج منه صغار سلور ويلز، وتعيش هذه السمكة إلى 15 سنة تقريباً. ولسلور ويلز ثلاثة أزواج من الزوائد تستخدمها كأجهزة تحسس في حالة البحث عن الطعام، وأطولها تلك اللتان توجدان على الفك العلوي. تميزت سمكة سلور ويلز بأنها ضخمة الحجم ولها مظهر متميز، ومن عاداتها أنها تتجول ليلاً بحثاً عن طعامها. وأما ذكر هذه الأسماك فله ولاء وإخلاص كبير لعائلته، فهو يقف على البيض الموضوع حديثاً ليحرسه حتى يفقس بسلام. تقوم كبار أسماك سلور ويلز باصطياد الأسماك الحية بما في ذلك صغار نوعها. وتستخدم أطول زوائدها للبحث في القاع الطيني الناعم على اللافقاريات الصغيرة. في الوقت الذي تشكل فيه الأسماك مصدراً أساسياً لأسماك السلور إلا أننا نجدها كذلك تتغذى على فئران الماء والبط والضفادع وجراد البحر، كما أنها قد تصعد إلى السطح لكي تصطاد البرمائيات والطيور بل وصغار الثديات التي قد تغامر بدخول الماء. وتذكر بعض التقارير بأن أسماك السلور قد تهاجم الكلاب أثناء سباحتها في الأنهار. ومما يذكر أن سمكة السلور سمكة كسولة تفضل أن تمضي وقتها تقريباً في وضع ثابت، ولا تفقز أبداً على الرغم من أنها تتجول أحياناً تحت سطح الماء مباشرة ثم تهز الماء حتى يبدو للناظر وكأنه يغلي.
الموطن : كانت تنتشر في أنهار وبحيرات شرق أوروبا ، وأما الآن فإنها توجد في أكثر أوروبا بما في ذلك بريطانيا، كما توجد في المياه المالحة لبحر البلطيق وبحر الكاسييان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:58 pm


البيرانا



البيرانا

التصنيف : الرتبة :Cypriniformes العائلة : Characidae

المواصفات : تسمى البيرانا بالضاري، فهي تملك أسناناً مثلثية مفلطحة ذات نهايات حادة مثل الإبر ومع ذلك فهي ذات جسم قصير صغير بل إن أطوال أكثرها لا يتجاوز العشرين سنتيمتر. الطول : يصل متوسط الطول إلى 20سم وهناك بعض العينات تصل أطوالها إلى 50سم. الوزن : نادراً ما يزيد عن 1.5 كجم. الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على الأسماك كما تقوم بالهجوم على الثديات والطيور العائمة في الأنهار أو الواقفة على المستنقعات أو المياه الضحلة.
السلوك : تكون هذه السمكة متنقلة باستمرار في مجموعات كبيرة، وموسم التبييض لها من مارس إلى أغسطس وهي تضع عدة آلاف من البيض في وقت واحد، وفترة التفقيس مابين 10 إلى 15 يومًا اعتماداً على درجة حرارة الماء. وتعيش أسماك البيرانا في أسراب كبيرة، وتقضي معظم وقتها في الصيد ، وهي ذات شهية كبيرة للطعام. تعتمد أسراب البيرانا المفترسة على تكتيكات مثل السرعة والمفاجأة عندما تقوم بالصيد. وعلى الرغم من أنها تقوم برحلة الصيد في جماعات إلا أنها عندما تهاجم فريستها تكون كل سمكة مسؤولة عن صيد فريسة منفصلة. وتمتاز هذه الأسماك بحاسة شم رائعة بل إن وجود دم في الماء يجعل هذه السمكة في حالة أشبه بالجنون. كما أنها تحس بأية ذبذبة غير مألوفة في الماء من حولها. وهذا يعني أن أي حركة في الماء تؤدي إلى جذب أسماك البيرانا الضارية إلى موقعها مباشرة في مجموعات كبيرة. وباستطاعة أسماك البيرانا أن تبتلع السمكة الصغيرة كلها دفعة واحدة. وأما في حالة الأسماك الكبيرة فهي تقوم بمهاجمتها عن طريق قطع وتمزيق القطع الكبيرة منها ولا سيما اللحوم. وتبتلع تلك القطع بأقصى سرعة ممكنة لتستعد للقيام بالنهشة التالية. وفي المياه الطينية أو في الأوقات التي يندر فيها الطعام يكون أي حيوان يدخل الماء لأجل الشراب معرضاً للافتراس بواسطة هذه الأسماك. وتعتبر هذه الأسماك مصدر إزعاج للصياديين، فهي تمزق لهم الشباك لتفتحها وتهرب، أو تقوم بالهجوم على الأسماك الموجودة معها في الشبكة .
الموطن : تتواجد كل أنواع البيرانا في الأنهار والبحيرات التي توجد في قارة أمريكا الجنوبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:58 pm


الأخطبوط




الأخطبوط

التصنيف : الرتبة : الأخطبوطيات Octopoda العائلة : Octopodidae

المواصفات : وهو حيوان راسي الأرجل. يتراوح طوله بين 4 إلى 540سم وقد يصل طول بعض أنواعه إلى تسعة أمتار. والاخطبوط العادي يزن 2كلغم وله عينان قويتان. ، وعند الخطر قد يقذف بسحابة من الحبر. وللأخطبوط ثمانية أذرع تحيط بفمه، ولا توجد أية صدفة أو غلاف لديه، هناك 150 نوعاً من الأخطبوط تقريباً، وهي تعيش في كل البحار، بعض الأنواع تعيش بالقرب من سطح الماء والغالبية تعيش في قاع البحار وتعيش في المياه الضحلة نسبياً، وهناك أنواع أخرى تعيش في الأعماق إلى 800 متر تحت سطح البحر ومن المحتمل أنها قد تصل إلى 5كلم تقريباً تحت سطح البحر. إن أغلب أنواع الأخطبوط صغيرة الحجم (من30-60سم) ولكن بعض الأنواع قد تصل إلى 10 أمتار. الأخطبوط حيوان لاحم، يمسك فرائسه بأذرعه ومن ثم تنتقل إلى فمه ليأكلها بعد أن ينفث فيها السم من غدده اللعابية. للهروب من الأعداء ينفث الأخطبوط الحبر، حبر الأخطبوط أسود سائل ينتج من كيس خاص في جسم الحيوان بجوار الجهاز الهضمي، هذه السحابة من الحبر عندما يطلقها الأخطبوط تكون شبيهة بجسمه وحجمه لفترة قصيرة وهي تعمل كأداة تضليل مؤقتة لتلهي العدو المهاجم ، والخاصية شبه القلوية لهذا الحبر تعمل على إضعاف الشم أو أدوات الكشف الكيميائي لدى المهاجم. الغذاء : ويتغذى بشلك عام على السلطعونات وجراد البحر والقشريات.
السلوك : يعتبر الأخطبوط من الحيوانات البحرية آكلة اللحوم المفترسة وله ثمانية أذرع طويلة ولها صفوف من الأوعية الماصة تجعل من الصعب على الفريسة الإفلات من قبضة الأخطبوط. بعدما يقوم الأخطبوط بإمساك فريسته وهي في الغالب حيوان قشري يقوم بعضها ثم يدخل مادة قوية التأثير تؤدي إلى شلل الفريسة ومن ثم يحقنها من خلال الجرح بالإنزيمات الهاضمة. وعبد ذلك يبدأ بامتصاص جسم الحيوان القشري ويتخلص من الأصداف. قد لا تصدق أن الأخطبوط يعتبر من أذكى الحيوانات البحرية، فبإمكانه فتح العلب وتمييز الأشكال وحتى تعلم الحيل من بعضهم البعض. ويستجيب الأخطبوط للأوضاع بطرق معقدة، فبإمكانه أن يأتيك لتقوم بإطعامه. وقد يبتعد عنك بسرعة إذا خاف. كما أنه قد يفرز مواداً سائلة ملونة عند الغضب. وقد يتسلق خارج مخبئه عند الاقتراب منه. وبالرغم من أن الأخطبوط من المخلوقات الصماء إلا أن له عين أكثر ذكاءاً. فهي تميز الحركات التي حوله ، بل إن مخه الكبير يشبه كثيراً في حجمه مخ الإنسان. بعد التزاوج تضع الأنثى قرابة 150 ألف بيضة حيث تتوقف الأنثى عن الأكل حتى تفقس بعد أربعة أو ستة أسابيع. فهي تفديهم بحياتها . وقد تموت الأنثى من شدة الجوع والحرمان من الأكل نتيجة الحضانة. إن الاخطبوط حيوان خجول يجب أن يرتاح في مكان دافيء بين الصخور وعندما يترك هذه المناطق ليصطاد (غالباً في الليل) فإنه يمكنه المرور من أصغر شق أو جحر في الصخور، ويتحرك بمهل بأذرعته الطويلة. أو يرجع إلى الوراء بسرعة وذلك بدفع كمية من الماء بجسمه . وعندما يكون منتظراً لوجبة دسمة من الجمبري أو ليخدع أعدائه فإنه يغير لونه ليأخذ لون المكان الذي يوجد فيه. والمدهش حقاً في الأخطبوط أنها تخضع أعداءها بإفراز سائل أسود اللون يندفع من داخلها يحجب الرؤية عن أعدائها ويخفي حركتها. وبالرغم من أن معظم الأخطبوطات صغيرة الحجم فإن الأخطبوطات التي تعيش في المحيط الهادي يبلغ طولها أكثر من تسعة أمتار.. قد تحب اللون الأزرق إلا أنه في المخلوقات البحرية يعني الحذر. ففي حالة الأخطبوط الأزرق الحلقي والأخطبوط ذو النقاط السوداء والأحزمة الرمادية تعتبر هذه الألوان من أميز علامات السمية في الأخطبوطات. وعندما تطأ أو تمسك بهذا النوع من الأخطبوطات فإنه يمكنها أن تستخدم أشواكها لكي تحقنك بمادة سامة أو مخدرة تحدا لك ألماً حاداً أو حتى قاتلاً. هذه الأخطبوطات عندما تقوم بالعض فإنها تحدث جرحاً عميقاً تدفع من خلاله مادة سمية تصعق أو تقتل فريستها. وهذه المادة يمكن أن تقتل الإنسان في عدة دقائق. تكاثر هذا الحيوان داخلي، حيث يستعمل الذكر أحد أذرعه المجهزة لهذا الغرض ليضع كيساً منوياً في معطف الأنثى. عين الأخطبوط معقدة التركيب، فهي تحوي على قرنية وقزحية ومعدات قابلة للتحرك بالإضافة إلى الشبيكة، وهذه المكونات مشابهة لمكونات العين في الفقاريات، وبالتجربة تم التوصل إلى أن عين الأخطبوط قادرة على تكوين الصور وتمييز الأشكال المختلفة.
الموطن : كل البحار تقريبًا وفي أعماق متفاوتة من السطح وحتى 5 كلم تحت سطح البحر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 228
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور   2008-03-04, 4:59 pm


البركودة




البركودة

التصنيف : الرتبة : Perciformes العائلة : Sphyraenidae

المواصفات : الجسم : طويل ومخطط بصورة تساعدها على السرعة عندما تهاجم فريستها في الماء، وشكلها فضي ملون مع بقع سوداء. ولها زعنفتين بارزتين على ظهرها توجد مهيئة على الجانبين. الحنكان : عبارة عن صفين من أمواس حادة صغيرة حول الجزء الخارجي من الفم. وأما الحنك السفلي فيبرز ناتئاً خطم (خرطوم) الحنك السفلي. وتختلف عينات البركودة في الحجم من حجم صغير لا يزيد على 4.5 سم إلى 2م تقريبا. الطول : يصل إلى 1.8م الوزن : أعلى ماتم تسجيله من وزن يصل 46.7 كجم الغذاء : تتغذى على أي سمكة تقريباً.
السلوك : توجد الصغار في تجمعات أما الكبار من هذا النوع فتعيش منعزلة بصورة رئيسية. ومتوسط العمر للبركودة مابين 10-15 سنة. وعلى الرغم من أن القصص التي نسمعها عن هجمات هذه السمكة على الناس قد تكون أحياناً مبالغ فيها، إلا أنها في مياه معينة تكون أكثر خطورة من أسماك القرش. وتعرف أسماك البركودة بحبها للاستطلاع، وهي على الأرجح لاتقوم بالهجوم على الغطاسين إلا في حالة الإثارة بحركة مفاجئة. وهي تتغذى على العوالق وكذلك على صغار البركودة أيضاً. وتستخدم سرعتها في الهجوم على فريستها، كما تستخدم نظرها الحاد. وفي المناطق المظلمة تهجم بسرعة على أي شيء حتى قبل التأكد من كنهه. وعندما تقوم عدة أسماك بالاصطياد في مجموعة فإنها غالباً ما تقتسم أكل فريستها معاً، وذلك بإجبار السمك على السير في اتجاه المياه الضحلة،وبهذا يمكنها أن تتغذى على أعداد أكبر من الأسماك. تعتبر لحوم بعض أسماك الشعب المرجانية التي تأكلها البركودة لحماً ساماً، ومن ثم يصبح لحم البركودة ساماً أيضاً. وهذا هو ما يفسر بأن البركودة تكون سامة في بعض المناطق وغير سامة بل صالحة للأكل في مناطق أخرى.
الموطن : البحار الاستوائية ولاسيما حول الرؤوس المرجانية والشعاب المغمورة في المياه وربما تكثر في غرب المحيط الأطلنطي وفي المحيط الكاريبي. وهي تعيش في مياه البحر المتوسط والجزء الشرقي من المحيط الأطلنطي إلى جانب تواجدها في كل البحار الاستوائية. وعندما تكون الظروف الطقسية عاصفة، فإن اسماك البركودة ربما تقوم بالبحث عن ملجأ لها بالقرب من اليابسة. ونسبة لأنها تعتمد على النظر في صيدها فإنها قد تكون خطيرة خطورة غير متوقعة في مناطق المياه المظلمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://groups.yahoo.com/group/arasoul_koudwatona/
 
بعض المعلومات عن الكائنات البحريه بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ركن الاسلاميات :: القسم العام-
انتقل الى: